18‏/10‏/2016

عن الحرب 35

عن الحرب 35

العلاقة بين فروع الخدمة

   الصنوف الثلاث الرئيسية ، المشاة والخيالة والمدفعية .

   يتألف الاشتباك من عنصرين مختلفين أساسا ، القوة التدميرية للسلاح النارى firearm ، والقتال بالسلاح الأبيض أو القتال الفردى . ( يدا بيد hand to hand ) . المدفعية مؤثرة فقط من خلال القوة التدميرية للنار ، والخيالة فقط بالقتال الفردى ، أما المشاة فبكلاهما معا .

   إن جوهر الدفاع فى القتال ( يدا بيد ) هو الصمود والثبات ، حيث هو ( أى المدافع ) متشبث بالأرض ، بينما يعتبر التحرك أساس وجوهر الهجوم ، تعجز الخيالة عن العمل الأول ، إلا أنها تتفوق فى الثانى ، لذا فهى مناسبة فى الهجوم أكثر ، والمشاة أفضل فى الثبات والصمود إلا أنه ليس محروما من بعض القدرة على التنقل .

   المركز الفعلى للاشتباك يكمن فى القتال الشخصى ، قتال رجل لرجل ، فلا مكان ولا معنى لجيش مؤلف من المدفعية فقط فى الحرب . كما لا يمكن تصور جيشا مؤلفا من الخيالة فقط ، مع إنه قد يمتلك بعض القوة فى العمق . أما الجيش المؤلف من المشاة فقط فليس ممكنا فقط بل وسيكون قويا بدرجة كبيرة .
 لذا فإن درجة الاستقلالية فى الصنوف الثلاثة ستكون وبالترتيب التالى ، المشاة ، الخيالة ، المدفعية . 

  إلا إن ترتيب الأهمية هذا قد يختلف كثيرا عندما يتعاون كل منها مع الاثنين الآخرين .

لنلخص الآن نتائج تلك الأفكار والملاحظات :
1-   المشاة هو أكثر الصفوف استقلالا .
2-   ليس للمدفعية استقلالية .
3-   عند دمج ( Combined ) صنفين ( سلاحين ) أو أكثر فالمشاه هو الأكثر أهمية بينها .
4-   الخيالة هى أسهل ما يمكن الاستغناء عنه .
5-   يشكل جميع الصنوف ( الأسلحة ) الثلاث قوة فائقة .

   الكلفة المادية لأغراض المناقشة ، سرية خيالة من (150) حصان ، وفوج من (800) رجل ، وبطارية Battery ) من ثمانية مدافع (6  / رطل ) Six -  Pounders تكلف كلها مبالغا متساوية تقريبا للمعدات والإدامة Maintenance .


   تكثف المدفعية القوة النارية ، وهى أكثر الأسلحة تدميرا ، وحينما تختفى تضعف القوة الكلية للجيش إلى حد كبير . من الناحية الأخرى ، فإنها أقل الأسلحة قابلية على الحركة ، وتفقد الجيش الكثير من المرونة . والأكثر من ذلك فالمدفعية فى حاجة دائمة لحماية ( تغطية ) من المشاة ، نظرا لعجزها عن الاشتباك يدا – بيد فى قتال .     

 وإن كان هناك الكثير من المدفعية ، ونتيجة لذلك كانت القطعات التى كلفت بتوفير التغطية العامة لها ليست قوية فى كل نقطة بما يكفى لمجابهة وصد العدو ، فستضيع المدافع بسهولة . 

ويشكل ذلك الأمر عيبا ( ضررا ) إضافيا : المدفعية هى السلاح الوحيد الذى بوسع العدو وعلى الفور استخدام معداتها الأساسية – المدافع والعربات – ضد صاحبها الأصلى . 

0 التعليقات: