18‏/10‏/2016

عن الحرب 36

عن الحرب 36


تزيد الخيالة من قابلية الحركة للجيش . وعندما لا يوجد ما يكفى من الخيالة يتباطأ مسار الحرب ويضعف .

-         أولا  الحرب الشعبية التى تعتمد على المليشيات والحرس الوطنى ( الجيش الشعبى ) ستضم عددا كبيرا من المشاة .

-         ثانيا  حيثما تصعب مجاراة الأطراف المتقابلة لبعضها وعندما يعجز الطرف الضعيف عن اللجوء إلى تسليح الشعب ، فإن زيادة المدفعية تعد الوسيلة الأسرع لإسناد القطعات والتوصل إلى نوع من التوازن والاستقرار .

-         ثالثا الخيالة ملائمة لحرب الحركة والمعارك الحاسمة . لذلك فتفوقها (كثرتها) عامل مهم فى العمليات التى تشن فى الأراضى المفتوحة والمسافات المتباعدة .

   أهمية الخيالة كانت هى الأعظم . لقد كانت الخيالة هى السلاح الأكثر فاعلية ، والتى تتألف من علية القوم ( النخبة Elite ) ، والفرق الذى سببه ذلك هو ، ورغم أن الخيالة كانت هى الأقل كثيرا ، إلا أنها كانت تعتبر وعلى الدوام العنصر الحاسم ، بينما لم يحظ المشاه إلا بالحد الأدنى من التقدير ، بل لم يكن يذكر إلا نادرا . من هنا نبتت فكرة قلة أعداد المشاة نسبيا .

 
 ولم تتوقف أو تنتهى عادة استخدام لحشود الكبيرة من المشاة اللامجدى نسبيا إلا بعد انقراض واستبدال أساليب الإقطاع فى الخدمة العسكرية ، بالمرتزقة المستأجرين ، فأصبحت إدارة الحرب تعتمد على المال والتجنيد .       

                        وحتى عندما كان المشاة ضعيفا فقد ظلت نسبتة إلى الخيالة حتى آنذاك ( 1: 1 ) ثم أصبحت بعد ذلك ( 3: 1 ) .

   ومع تزايد التطور فى الأسلحة النارية ، واصلت الخيالة هى الأخرى فقدان أهميتها باستمرار .
   ظلت نسبة الخيالة إلى المشاة دون تغيير نهائيا ، وما بين الربع إلى السدس . ويبدو أن ذلك يعنى أن تلك النسب كانت وفقا لبعض الاحتياجات الطبيعية ، مع أنها لا يمكن التحقق منها بشكل ملموس أو تجريبى مباشرة .

   ومن المعروف جيدا أن فردريك الكبير كان يراعى وبشكل حاد عدم تجنيد أية أعداد إضافية فوق حدود طاقه وقدرات وطنه ، وكان هاجسه الرئيسى هو تقوية جيشه على حساب البلدان الأخر وإلى أكبر حد فى ذلك .

   لا تحتاج الخيالة إلا إلى القليل من القوة البشرية ، بل من السهل كذلك تجنيدها . كما أن طرقه الحربية كانت تستند كليا على التفوق فى قابلية الحركة .

   ومنذ أيام فردريك الكبير ظلت القوة النسبية للمدفعية ثابتة كما هى ، (2- 3) مدافع لكل ألف رجل – وهذا طبعا عند مستهل الحملة . ونظرا لأن المدافع لا تفقد بالسهولة التى يفقد بها الرجال ، لذا كانت نسبة المدافع تزيد كثيرا فى النهاية ، وربما تصل نسبة ( 3 ، أو 4 ، أو 5 ) مدافع لكل ألف رجل . والتجارب وحدها ستقرر ما إذا كان ذلك هو التناسب الاعتيادى ، أو ما إذا كانت أعداد المدافع ستتزايد دون التأثير على أو إعاقة إدارة الحرب ككل .

1-   المشاة هو الصنف ( الفرع ) الرئيسى للخدمة ، والصنفان الآخران متممان .

2-   يمكن لدرجة عالية من المهارة والحيوية فى إدارة الحرب أن تعوض إلى حد ما عن النقص فى الصفوف المتممة – على افتراض وجود تفوق عددى كبير فى المشاة . وكلما ارتفعت نوعية المشاة كلما سهل ذلك أكثر .


3-   العمل دون مدفعية أصعب من العمل دون الخيالة ،فالمدفعية هى العنصر الرئيسى للتدمير ، وإن استخدامها فى العمل يتم بتنسيق أوثق وأشد قوة مع المشاة . 

0 التعليقات: