31‏/10‏/2016

ثروة الأمم 10

ثروة الأمم 10

فى السعر الحقيقى والإسمى للسلع ، أو فى ثمنها 
       من حيث العمل وثمنها بالنقود

   يكون كل رجل ثريا أو فقيرا بقدر ما باستطاعته أن يتمتع بضروريات الحياة ، وكمالياتها ، وملاهيها ، فإن قيمة أية سلعة عند الشخص الذى يمتلكها ، والذى لا ينوى أن يبيعها أو أن يستهلكها بنفسه ، بل أن يبادلها بغيرها من السلع ، إنما تساوى كمية العمل الذى تخوله ابتياعها أو استحقاقها ، فالعمل إذا هو مقياس القيمة التبادلية الحقيقى للسلع كلها .

   السعر الحقيقى لكل شئ ، أى الكلفة الحقيقية لكل شئ بالنسبة إلى الشخص الذى يبتغى احتيازه ، إنما هو الجهد والعناء المبذول لاحتيازه .

 فهذا المال أو هذه السلع يعفياننا فى الواقع من هذا العناء ، وهما يحتويان على قيمة كمية معينة من العمل التى نبادل بها ما يفترض فيه عند المبادلة أن يحتوى على كمية مماثلة ، العمل الذى كان لثمن الأول . 

   الثروة ، كما يقول السيد " توماس هوبز" ، قوة ، ولكن الشخص الذى يكسب ثروة طائلة ، أو يفلح فى الوصول إليها ، لا يكتسب ولا يفلح بالضرورة فى الوصول إلي أية قوة سياسية ، لا مدنية ولا عسكرية .

أما القوة التى يمنحه إياها امتلاك  الثروة مباشرة وفورا إنما هى قوة الشراء ، أى استحقاق معين لكل العمل أو كل نتاج العمل الموجود حينها فى السوق .

   ومع أن العمل هو المقياس الحقيقى للقيمة التبادلية لكافة لسلع ، ولكنه ليس الشئ الذى تقدر به قيمة السلع عادة ، فمن الصعب ، فى كثير من الأحيان ، التثبت من النسبة بين كميتين مختلفتين من العمل لن يحدد بمفرده دائما هذه النسبة ، فالاختلاف فى كمية الجهد المبذول ، والبراعة المستعانة ، ينبغى أن يؤخذا أيضا فى الحسبان .   

  فقد يكون ثمة مزيد من العمل فى عمل ساعة من الشغل الشاق ، مما يوجد فى ساعتين من التجارة السهلة ، أو فى الانكباب ساعة على صنعة استغرق صاحبها عشر سنوات فى اكتسابها ، مما قد يوجد فى عمل شهر فى صناعة بادية للعيان ، ولكنه ليس من السهل إيجاد أى مقياس دقيق للمشقة أو للبراعة .    

 غير أن التبادل لا يتوازن جراء أى مقياس دقيق ، بل بالمساومة والإفراط فيها فى السوق ، وفقا لهذا اللون من التساوى التقريبى الذى وإن كان غير دقيق فهو كاف للمضى فى تصريف أمور الحياة العادية .

   علاوة على ذلك ، يتم تبادل كل سلعة عادة بالمقارنة مع سلع أخرى لا مع العمل ، ولكن عندما توقفت المقايضة ، وأصبح النقد أداة شائعة للتجارة ، صار من الأشيع مبادلة كل سلعة مخصوصة بالنقد لا بأية سلعة أخرى .


   ولكن الذهب والفضة ، ككل السلع الأخرى ، تتغير قيمتها صعودا فى أحيان ، وهبوطا فى أحيان أخرى ، فاكتشاف مناجم أمريكا الزاخرة خفضت ، فى القرن السادس عشر قيمة الذهب والفضة فى أوربا إلى ما يقارب ثلث ما كانت عليه من قبل ، ولما كان الإتيان بهذه المعادن من المنجم إلى السوق يكلف أقل ، فقد باتا يبتاعان أو يستحقان كمية أقل من العمل عندما كان يؤتى بهما إلى السوق ، وهذا الانقلاب فى قيمتهما ، وإن كان الأعظم فى ما يبدو ، ليس الانقلاب الوحيد الذى يعطينا التاريخ عنه فكرة ما .   

0 التعليقات: