09‏/10‏/2016

عن الحرب 17

عن الحرب 17


يجب تحويل المعرفة إلى مقدرة

   لابد أن تتشرب المعرفة فى العقل ، لأنها تتوقف تقريبا عن الوجود منفصلة بطريقة موضوعية .                                                                  
  فهو أولا قد انتخب المعطيات بدقة ثم أخضعها لعملية عقلية ليست من ابتكاره هى الأخرى ، ولعله لم يكن يدرك لحظتها منطقها كليا ، مع أنه استخدمها فى معظم حياته تلقائيا . لكن الأمر ليس كذلك فى الحرب ، فالتغيير المتواصل ، والحاجة للاستجابة له ، تجبران القائد على حمل كل القدرات العسكرية لمعرفته معه ، وعليه الاستعداد دائما للتوصل إلى القرار الصحيح .

   لقد قسمنا إداة الحرب إلى ميدانين هما التعبية والاستراتيجية ونظرية الثانية منهما وكما أوضحنا للتو ستواصل ودون مجابهة المعضلات الأكبر نظرا لأن الأولى (أى التبعية) محدودة بالعوامل المادية .

    بينما تتعامل نظرية الاستراتيجية ، وكما كانت تفعل مع النهايات التى تنحو مباشرة أى استعادة السلام ، أما نطاق الإمكانيات فغير محدود .

 وما دامت هذه النهايات مما يتوجب على القائد العام التمعن فيها أساسا ، فإن المعضلات التى ستنشأ فى تلك الميادين ستكون ضمن دائرة اختصاصه .

فن الحرب أو علم الحرب
لم يتحدد استعمال أى منهما بعد



هدف العلم هو المعرفة     
  
                                         الفن هو القدرة الخلاقة

   المعرفة والقدرة شيئان مختلفان – اختلافا شديدا لا ينبغى أن يثير أى ارتباك ، لايمكن لكتاب ما أن يعلمنا كيفية القيام بأى شئ ، لذا فما من مكان لكلمة فن فى عنوان الكتاب . إلا أننا تعودنا اختصار المعرفة المطلوبة لممارسة فن ما ( فروع منفردة قد تكون علما قائما بذاتها ) بمصطلح " نظرية الفن " أو " الفن " ببساطة والذى موضوعه هو القدرة على الخلق .

   أما مصطلح " علم " فينبغى قصر استخدامه فى فروع المعرفة كالرياضيات أو الفلك والتى تشكل المعرفة البحتة موضوعها الأساسى . كما تحتوى كل نظرية فى الفن علوما متميزة لا اعتراض عليها . إلا أننا لابد أن نلاحظ أن أى علم لا يمكن أن يوجد دون شئ ما من الفن .

صعوبة فصل الإدراك عن الحكم      

           فن الحرب             
   كلما زاد تجسد ومضات النور المبدع بأشكال خارجية ، كلما زاد انفصال مجالاتها . أكرر القول أن الإبداع والإنتاج هما ضمن مجال الفن ، أما العلم فسلطانه حيث البحث والمعرفة ، يلى ذلك أن مصطلح " فن الحرب " هو الأكثر تلائما من مصطلح " علم الحرب " .

   على وجه الدقة فإن الحرب ليست فنا ولا علما ، لقد أدركوا هذه الصعوبة فى الماضى ، لذا اقترحوا اعتبار الحرب مهنة . وقد ثبت أن ذلك خسارة لا ربح ، لأن المهنة وببساطة ليست سوى شكلا متدنيا للفن ، وموضوعا خاضعا لقوانين أكثر دقة وجمودا . 


فى الحقيقة كان هناك عصر هو عصر الكوندوتيرى Condottieri – يوم كان فن الحرب فيه قريب من الحرفة ، ولم يكن لهذا التوجه أسس ودوافع داخلية بل خارجية فقط . وقد أثبت لنا التاريخ العسكرى أن ذلك النهد لم يكن طبيعيا ولا ناجا أبدا . 

0 التعليقات: