23‏/10‏/2016

عن الحرب 47

عن الحرب 47
العلاقة بين الهجوم والدفاع    

 فى الاستراتيجية


   بفحص العوامل التى تؤكد النجاح الاستراتيجى ، يكمن بعض النجاح الاستراتيجى فى الاستعداد المقوت للانتصار التعبوى ، 
وكلما تعاظم النجاح الاستراتيجى ، كلما كان تعاظم الانتصار فى الاشتباكات أكثر احتمالا .

 ويكمن مابقى من النجاح الاستراتيجى فى استثمارالنجاح الذى تحقق ، والعوامل الرئيسية التى توصل أو تسهل الوصول إلى نجاح كهذا : 

1-   فائدة الأرض
2-   المباغتة – أما بصولة حقيقية أو بانفتاح قوات غير متوقعة فى نقطة معينة .
3-   الهجوم المركز (وتتشابه العوامل الثلاثة مع ما فى التعبية) .
4-   تعزيز مسرح العمليات بالقلاع . وبكل ما له علاقة بها .
5-   الدعم الشعبى .
6-   استثمار العوامل المعنوية .

يتمتع المدافع فى الاستراتيجية وكذلك فى التعبية بفائدة الأرض ، بينما يمتلك الهجوم ميزة المبادأة . 
يفترض التعويل على هذه الوسيلة (أى المبادأة) ،
 وقوع العدو بأخطاء كبيرة وواضحة بل واستثنائية .

   بسبب الاتساع الكبير فى المنطقة المعنية فى الاستراتيجية ، فلا يمكن لغير من بيده المبادأة القيام بالتطويق والهجمات المركزة – وبكلمة أخرى ، المهاجم .

   وليس بوسع المدافع ذلك كما كان الأمر فى التعبية ، أى تطويق القوات القائمة بالتطويق ، إذ يتعذر فى هذه الحالة انفتاح قطعاته بهذا العمق المطلوب كما لن يستطيع اخفائها بكفاءة .

   أما العنصرالرابع ، أو فوائد مسرح العمليات ، فهى تحسب للمدافع بطبيعة الحال ، إذ وبعد بدء الحملة فأن الجيش المهاجم سيترك مسرحه الخاص للعمليات ، متحملا مشاق ابتعاده عن حصونه ومستودعاته ، وكلما اتسعت منطقة العمليات التى يتوجب تركها خلفه ،

 كلما ازداد وهنا – وذلك بسبب تأثير وطول التنقل من جهة والحاميات والمفارز التى سيخرجها من جيشه من ناحية أخرى ، أما المدافع فسيظل من الناحية الأخرى بكامل عدته وعتاده ، مستفيدا من حصونه ومن ير أن يتخلى عن أو يستنزف قوته ، كما سيظل قريبا من مصادر تموينه .

   المبدأ الخامس أو دعم السكان ، وما يعنيه أساسا (وليس حصرا) هو تاأثير الجماعات الشعبية (المليشيا) وتسليح الشعب ، وفوق ذلك تتقلص كافة أنواع الاحتكاك ، كما أن كافة مصادر التموين ستكون أقرب وأكثر وفرة .

   تفيد حملة عام 1812 لهذا الغرض كعدسة التكبير ، لأنها تبين وبوضوح كاف الطريقة الى يطبق فيها المبدأن الثالث والرابع . لقد كان تعداد جيش نابليون عند عبور نهر نيمين بحدود نصف مليون ، لكن لم يخض معركة بوردينو(موسكو) إلا على حوالى (120) ألف رجل ، أما من وصل موسكو منهم فأقل من ذلك بكثير . 

   وفى الحقيقة ، فأى هجوم لايؤدى إلى صلح فورى لابد أن ينتهى إلى الدفاع ، وينبغى عند التخطيط لهجوم استراتيجى الانتباه وبشدة ودقة ومنذ لبداية لهذه النقطة – وبالذات الدفاع الذى سيأتى بعده .

   عندما تعمل القطعات بتقارب ، أى من المحيط الخارجى نحو المركز ، فإن تقاربها أثناء تقدمها يشكل فائدة كبيرة توجه فعاليتها نحو نهاية عامة ، لا تتوفر للخطوط المتباعدة . 

 1-   التأثير المضاعف ، أو المكثف على الأقل للنار المتقاطعة .
2-   الهجوم المتقارب بقوة .
3- قطع خطوط التراجع . 

   وعموما سيحقق الهجوم المركز مكسبا فى الثقل والحسم بقدر القوة المهاجمة ، وسيتضاءل هذا الكسب كلما تناقص حجم القوة حتى تصل حدها الأدنى المطلق .

   لا علاقة لتأثير النيران المتقاطعة (المقراضية) بالاستراتيجية نهائيا ، بل يحل محلها عامل آخر – هو التنبه ضد هجوم مباغت فى الخلف ، وهى تجربة عاشتها كل الجيوش بدرجة ما .

لذا استحق الاستخدام المتقارب للقطعات ميزة أخرى بجدارة ودون أى شك ، هى أن تاأثيره عل (أ) يمتد كذلك على (ب) ودون أن ينقص ذلك شيئا من التأثير على (أ) بينما يستمر التأثير على (ب) بدوره كذلك ، لذلك فحاصل التأثير ليس مجرد (أ+ب) بل أكبر من ذلك .

   الانتصار ضرورى للنجاح : إذ لابد من هزيمة العدو قبل التفكير بقطع خطوط انسحابه . تقارب وتباعد القوات ، وعن علاقة ذلك بالهجوم والدفاع .

   الدفاع – إنه وببساطة الشكل الأكثر فاعلية فى الحرب والوسيلة لضمان انتصار يمكن بعده التحول إلى التعرض وبعد تحقيق التفوق ، أى المضى نحو الهدف الايجابى للحرب .

فالحقيقة التى لاشك فيها هى أن مجرد اتقاء الضرب يتعارض والطبيعة الأساسية للحرب ، التى لا تقتصر بالتأكيد على مجرد التحمل والبقاء ، فحالما يحظى المدافع بفائدة مهمة ، يكون الدفاع قد أدى وظيفته ، وبينما ما زال متمتعا بتلك الفائدة ، لابد من رد الضربة ، وإلا سيتعرض للدمار، ومن الحكمة أن يطرق الحديد وهو ساخن.

   يعتبر التحول القوى والمفاجئ – أو سيف الانتقام الصارم – أعظم لحظات الدفاع ، وما لم يكن ذلك فى ذهن وحسابات القائد منذ البداية ،
 وبالأحرى ما لم تكن جزءا أساسيا من فكرته فى الدفاع ( تصميم الدفاع ) ، فهذا يعنى عدم اقتناعه بتفوق الشكل الدفاعى .

   لاشك أن المعتدى غالبا ما يقرر الحرب قبل توصل المدافع المسكين لذلك ، ولو أحسن تهيئة الوسائل الكفيلة لبقاء استعداداته سرا ، فقد يستولى على خصمه قبل أن يدرك ما حدث ، فلابد أن يصبح الطرف الآخر راغبا فى الحرب ومتهيئا لها ،
 فإن الضعفاء هم الذين يحتاجون الدفاع ، الذى لابد أن يتسلح على الدوام كى لا يسهل قهره ، هكذا ينص قانون فن الحرب .

   تصور وتفهم الدفاع كما ينبغى أن يكون ، تهيئة قصوى وشاملة لكل الوسائل ، فالجيش كفء وأحسن إعداده للحرب ، كما تعود عليها وخبرها ،
 وسيسمح القائد للعدو أن يأتى ، وأن يتوغل ليس بسبب التردد والحيرة والفوضى ولا بسبب الخوف ، لكن باختياره ببرود وذكاء مدروس ، كما أن الحصون أمينة ولا تخشى مغبة الحصار ، 

وأخيرا فإن شعبا شجاعا قوى القلب لا يخشى العدو بالقدر الذى لا يحس به عدوه نحوه . 

0 التعليقات: