15‏/10‏/2016

عن الحرب 21

عن الحرب 21



العناصر المعنوية الرئيسية
   إنها مهارة القائد ، وخبرة وشجاعة القطعات ، وروحها الوطنية .    

      المشاعر القومية للمقطعات ( الحماس ، والتعصب الدينى ، والإيمان ، والمزاج العام )
أكثر وضوحا فى الحروب الجيلية ، حيث كل رجل ، نزولا إلى الجندى البسيط ، مستقل بنفسه ، لهذا السبب وحده فإن المناطق الجبلية تشكل الأرض الأكثر ملائمة لعمل السكان المحليين .

المزايا الحربية للجيش

   تستند كفاءة ونوعية أى جيش على الفرد الذى يتشبع بروح وجوهرتلك الفاعلية ، روح الفريق ، الاعتزاز المهنى هو الرابط بين مختلف العوامل الطبيعية التى تنشط المثاقب العسكرية التى تتبلور وتتجدد بسهولة أكثر فى محيط الاعتزاز المهنى هذا .

   فالجيش الذى يحافظ على تماسكه تحت أشد النيران كثافة وضرواة وتقتيلا ، والجيش الذى لا يهتز بالمخاوف الوهمية أو المتوقعة ، ويقاوم ويصمد بوجه قوات معادية حسنة الاعداد ، وباذلا كل ما بوسعه ، فخورا بانتصاراته ، ولن يفقد القدرة على إطاعة الأوامر ، 

ولا ينسى احترامه وثقته بضباطه حتى فى الاندحارات ، الجيش الذى بنيت قوته المادية كعضلات الأبطال الرياضيين ، تلك القوة التى شحذت بالتدريب فى ظروف حرمان وجهد ، كقوة تعتبر وبغض النظر عن جهود كهذه ، وسيلة للانتصار ، وليس كلعنة على من أوجدها ، يعنى وعيه القوى لجميع تلك الوجبات والسمات بميزة الفكرة القوية المنفردة لشرف السلاح – إن جيشا كهذا قد تشرب حقا الروح القتالية الحقيقية .


   ليس بوسع المرء ادعاء استحالة خوض حرب ناجحة دون تلك المزايا ، الروح القتالية هى كل ما يعول عليه فى النهاية .

   تتشكل الروح الحربية لباقى أقسام الجيش الأخرى ، ما تعنيه قدرة القائد للأمر كله ، فالقائد يسيطر على الموقف بكامله ، وليس على أجزاء منفصلة منه . 

  تلعب الصفات الطبيعية للشعب المعبأ للحرب نفس هذا الدور ، صفات مثل ، الشجاعة ، والاستعداد ، والقدرة على التحمل ، والحماس ، وتلك إذن هى الميزات التى يمكن أن تحل كبديل عن الروح القتالية .

1-   لا توجد مناقب قتالية إلا فى الجيوش النظامية ، كما أنها ما نحتاجه أكثر من غيرها ، أما فى الثورات الوطنية والحرب الشعبية فتحل محلها المزايا الطبيعية للمحاربين ( Warlike ) والتى تنمو فى ظروف كهذه .

2-   بوسع الجيش النظامى وهو يقاتل جيشا نظاميا مواصلة ذلك دون مناقب حربية بصورة أسهل مما لو كان يقاتل شعبا مسلحا ، إذ سيضطر فى الحالة الأخيرة إلى الانقسام ، وغالبا ما ستضطر الوحدة المتباعدة إلى الاعتماد على نفسها 

.     ستزداد الحاجة عموما إلى المناقب الحربية كلما اتجه مسرح العمليات والعوامل الأخرى إلى تعقيد الحرب وتشتيت القوات .

   الروح الحربية إذا ، هى إحدى أكثر العوامل المعنوية أهمية فى الحرب ، فإن فقد هذا العنصر فيجب عندها إما استبداله بأحد العناصر الأخرى كالقدرة الفائقة للقائد والحماس الشعبى .

   هناك مصدران لتلك الروح ولابد أن يتفاعلان سوية لخلقها ، الأول هو سلسلة من الانتصارات الحربية ، والثانى هو جهد مستديم يبذله الجيش حتى الحدود القصوى لطاقته ، وما من شئ آخر سيظهر للجندى السعة الكاملة لقدراته . 

 والخلاصة ستنمو البذور فقط حيث النشاط والجهد الدائمين ، مع دفئ شمس الانتصار ، وحالما تتحول البذرة إلى شجرة قوية فستصمد بوجه أعتى الأعاصير الناجمة عن سوء الحظ والاندحار ، بل وحتى القصور الذاتى وكسل أيام السلم ولو لفترة ما على الأقل 

  وهكذا يمكن خلق تلك الروح فقط فى الحرب ، والقادة العظام ، مع قبولنا بأنها قد تستمر لعدة أجيال على الأقل .


   ينبغى توخى الحذر فى مقارنة هذه الجندية المصقولة المتفتحة لأخوة السلاح وجنود محنكين عمدتهم جراحات المعارك مع جيوش نظامية عاطلة ركبها الغرور ، وليست أكثر من خليط جمعته نظامات الخدمة والتدريب فقط .

   قد يحافظ الانضباط الصارم والشدة المتناهية على المناقب الحربية للوحدة ، إلا أنها لا يمكن أن تخلق مثل هذه المناقب ، ورغم أهمية مثل هذه العوامل إلا أن من الضرورى عدم المبالغة فى ذلك ، فالضبط والمهارة ، والإرادة الجيدة ، والاعتزاز الأكيد ، والمعنويات العالية ، وكل ذلك مما يمكن أن يخلق وينمى فى جيش قد درب فى أيام السلم ، وهى تستحق الاحترام ، إلا أنها لا تتمتع بأية قوة فى ذاتها ، فهى إما توجد مجتمعه أو تنهار كلها ، إذ ما إن تنهار إحدى تلك القيم حتى يتحطم البناء بكامله كالزجاج الذى يبرد بسرعة عالية 


   فحتى أعلى المعنويات فى العالم يمكن أن تتحول وعند أول هزيمة إلى جبن وجزع ، وإلى نوع من الخوف الصارخ والمذل ، أو إلى ما يدعوه الفرنسيون ب " انج بنفسك " أو الفرار ( Sauve qui peut ) ولا يمكن لجيش كهذا أن ينتصر إلا بحنكة ومزايا قائده وليس بأى شئ آخر . 

0 التعليقات: