18‏/10‏/2016

عن الحرب 34

عن الحرب 34

الكتاب الخامس
القوات العسكرية

1-   القوة العددية والتنظيم . 
2-   حالتها خارج نطاق العمل .
3-   إدامتها .
4-   علاقتها مع البلاد والأرض .
وهى شروط أساسية للعمل العسكرى .

1-   مسرح العمليات                                  
    نعنى به " مسرح العمليات " وعلى وجه التحديد ، قاطع من المنطقة الكلية للحرب والذى له حدود محمية وبالتالى درجة مؤكدة من الاستقلالية . قد تتألف هذه الحماية من تحصينات أو حدود طبيعية كبيرة ، أو حتى بمسافة كبيرة ما بين هذا القاطع وباقى منطقة الحرب .

2-   الجيش
الجيش هو مجموع القوات المخصصة لمسرح معين . قاد كل من الجنرالين بلوخر و( ويللنكتون ) عام 1815 جيشا مستقلا مع أنهما كانا فى مسرح عمليات واحد ، وهكذا نرى إن القيادة العليا هى مقياس آخر فى تحديد الجيش مع إن العلاقة بين الاثنين وثيقة للغاية ، فهناك عادة قيادة عليا واحدة لكل مسرح . مصطلحى " جيش " و " مسرح عمليات " يمضيان معا يدا بيد ، ويؤكد أحدهما الآخر .

3-   الحملة
مصطلح " حملة " غالبا ما يستخدم لتمييز كافة الأحداث والأعمال العسكرية التى تحدث فى خلال سنة تقويمية فى جميع مسارح العمليات .    

 فقد تحدث كارثة كبيرة تقريبا ، إلا أنها تتوقف فجأة عن التسبب بالمزيد من النتائج والانعكاسات ( السلبية ) ، ثم تبدأ تطورات جديدة بالظهور .

   تزيد الشجاعة والمعنويات من القوة المادية للجيش ، إلا أن هناك فترات تاريخية أمكن تحقيق المزايا والفوائد النفسية ( المعنوية ) بالتفوق فى التنظيم والمعدات ، وتحقق ذلك فى فترات أخرى بالتفوق فى قابلية الحركة . ويكون ذلك أحيانا مسألة أساليب تعبوية جديدة .

   والعامل الوحيد الباقى الذى يمكن أن يخلق التفوق ، وبالإضافة إلى التعود واحتمال ظروف الحرب ، يشتمل ذلك العامل على مواهب القائد العام والتى يصعب مقارنتها أو أن تكون لها علاقة واضحة بالمعايير الثقافية للشعب والجيش بل إنها مما يترك فى الحقيقة ، وبكاملها للصدفة .

   إذ كان نابليون يعمل دائما على تأمين تفوق عددى ، أو على الأقل ألا تقل قوة الجيش الذى زج به فى كافة المعارك التى انتصر فيها كثيرا عن خصمه ، وحيثما أهمل أو فشل فى تحقيق ذلك – كما فى معركة ( لايبزك ) ، ( وبرينيه )، و (لاون) ، و( واترلو ) – فقد فشل . 

0 التعليقات: