09‏/10‏/2016

عن الحرب 18

عن الحرب 18

الحرب عمل من أعمال العلاقات البشرية

   الحرب اصطدام بين مصالح كبرى ، لا يسوى إلا بالدم ، وبدلا من مقارنة الحرب بالفن ، بوسعنا وبدقة أكبر مقارنتها بالتجارة ، التى تعد هى الأخرى تصادما فى المصالح والفعاليات البشرية ، كما أنها أكثر قربا من السياسة والتى يمكن أن تعتبر بالمقابل نوعا من التجارة على نطاق أوسع . وأكثر من ذلك فإن السياسة هى الرحم الذى تمنو فيه الحرب وتتطور – وحيث تحيا أجنتها بأشكالها البدائية ، كما تختفى سمات المخلوق الانسانى فى أكياس الأجنة .

   الاختلاف الأساسى هو أن الحرب ليست ممارسة للإررادة موجهة نحو مادة جامدة ، كما هو الحال فى الفنون الجميلة . توجه الإرادة فى الحرب ضد هدف حى له ردود فعل .

طريقة وسياق
Method and Routine

   القانون هو المفهوم الأوسع الذى ينطبق على التفكير والعمل ، ولو نظرنا أيه كموضوع معرفى ،  فالقانون هو العلاقة ما بين الأشياء وتأثيراتها ، أما إن نظرنا إليه كموضوع إرادى " Will " فالقانون هو التصميم على العمل ، وعند هذه النقطة فهو مرادف للقضاء و التحريم .

   المبدأ هو أيضا قانون للعمل ، لكن ليس بالمعنى الاصطلاحى المحدد ، فهو يشكل جوهر وروح القانون فقط ، وفى الحالات التى يصعب فيها احتواء التنوع فى عالم الواقع ضمن الإطار المحدد للقانون ، فإن تطبيق المبدأ يسمح بمجال أوسع للحكم . 

    أما الحالات التى يصعب تطبيق المبدأ فيها فيجب معالجتها بالمحاكمة العقلية ، وبذا يغدو المبدأ جوهريا كمساعد ، أو كنجم هاد للرجل المسئول عن العمل .

   المبدأ شئ موضوعى أن استند إلى حقيقة موضوعية ، فهو لذلك صالح لكل شئ على السواء ، وهو ذاتى ويدعى عموما بالحكمة أن دخلته اعتبارات ذاتية . وفى هذه الحالة فهو ذة قيمة ومعنى للرجل الذى يطبقه فقط .

   القاعدة مصطلح غالبا ما يستخدم بمعنى أو بمفهوم القانون ، وبذا تغدو مرادفة للمبدأ ، وكما يرد فى أحد الأمثال فإن  " لكل قاعدة استثناء " ولكن ليس " لكل قانون " مما يوضح لنا أن بوسع المرء عند التعامل مع القاعدة الاحتفاظ ببعض الحق فى التوسع فى التفسير أو أن يكون أكثر حرية فى ذلك .

   بعبارة أخرى فإن مصطلح " قاعدة " يستخدم بمعنى " الوسيلة " لإدراك مجمل الحقيقة من خلال سمة منفردة وواضحة الصلة بها وتمكنا من استنباط قانون عام للعمل من تلك السمة . وكذلك هى القواعد فى اللعبات ، ومثلها أيضا الرموز والمختصرات فى الرياضيات ، وغيرها .

   النظامات والتوجيهات هى وصايا لمعالجة الكثير من الأمور الصغرى ، والظروف المفصلة والتى لكثرتها وقلة أهميتها لا تستحق صياغة قانونية .

   فى إدارة الحرب لا يمكن أن تتحكم القوانين بقوة الأدراك . فظاهرة الحرب المعقدة ليست منتظمة بدقة ، كما أن الظواهر المنتظمة ليست بالغة التعقيد ، وإلى الحد الذى يجعل القوانين أكثر جدوى من الحقيقة البسيطة . فحيثما تكون وجهة النظر البسيطة ، أو اللغة السهلة كافيتين ، فمن الحذلقة والغرور الزائفين جعلهما معقدتين متكلفتين .

   يجب الاحتفاظ بأكبر حجم من القطعات فى المعركة للصفحة الأخيرة .

   إذا بدأ العدو طبخ الطعام فى غير الوقت المعتاد فهذا مؤشر قوى على اقتراب موعد تحركه ، وانكشاف القطعات بشكل واضح خلال المعركة دليل على الوهن .


   تتكون الحرب بالأحرى من أعمال كبيرة حاسمة ومنفردة ، يحتاج كل منها التعامل معه على انفراد ، لأن الظروف تتغير بشكل بطئ وتدريجى . 

0 التعليقات: