18‏/10‏/2016

عن الحرب 33

عن الحرب 33


العمليات الليلية

   الهجوم الليلى أساسا عبارة عن غارة مكثفة فقط . فترتيبات الهجوم لا تجرى إلا ساعة التنفيذ ، إذ يجب أن تظل خفية عن معرفة الطرف الآخر .   

 للحصول على مثل تلك المعلومات من الاستطلاع والدوريات ، وإفادات الأسرى والجواسيس ، إلا أنها لن تكون دقيقة بشكل واف فمثل تلك التقارير دائما تأتى بعد الحادث وغالبا ما تكون قد فقدت حداثتها ، وربما كان العدو قد غير مواضعه .

   ليس المطلوب معرفته عن المدافع هو مخطط مواضعه فقط ، فمن المهم وبنفس الدرجة معرفة الترتيب الذى سيتخذه العدو أثناء العمل .

   للمدافع ميزة صغيرة أخرى ، فهو على معرفة جيدة بالأرض التى يدافع فيها ، تفوق ما يعرفه المهاجم عنها ، فالمدافع هنا كصاحب البيت الذى يستطيع التجول فيه فى الظلام بطريقة أسهل بكثير من الرجل الغريب ، فالمدافع قادر على اللمام بموقف كافة قطعاته بسرعة كبيرة تفوق قدرة المهاجم على ذلك .

   العمليات الليلية ليست خطرة وحسب بل إنها صعبة التنفيذ كذلك . الأمر الذى سيحدد من نطاقها وحجمها . إن أساس وجوهر العمليات الليلية هو المباغتة ، التى يجب أن تظل الإعتبار المهم فأول ما سيتوخاه المنفذ هو الاقتراب دون أن يراه أحد وهذا الأمر أسهل كذلك بالنسبة للمفارز الصغيرة عما لو كانت القوة بحجم أكبر ، وستكون نادرة جدا بالنسبة لارتال جيش بكامله .


   وبينما كانت معسكرات ومواقع كهذه ملائمة للغارات الليلية ، إلا أنها تركت فى الحروب الحديثة . فلم تعد الجيوش فى أيامنا هذه كيانات مستقلة ، ومكتفية ذاتيا فى شئون التموين والأمور الإدارية الأخرى ، وكقاعدة يرون أن من الحكمة أن تظل هناك مسيرة يوم كامل ما بين العدو وبينهم . 

0 التعليقات: