09‏/10‏/2016

عن الحرب 7

عن الحرب 7

فى العبقرية العسكرية

   يحتاج كل نشاط معقد إلى موهبة فكرية مناسبة ، ومزاج خاص ، فإن توافرت هذه المزايا وأفصحت عن نفسها بشكل وفى انجازات غير استثنائية ، جاز لنا وصف مالكها ب " العبقرى " ،  فهي جدارة عقلية عالية ومتطورة فى حرفة أو اختصاص معين . 

   تنسجم العبقرية فى مزيج متناغم من العناصر ، يتزامن إمتلاك العبقرية العسكرية مع ارتفاع درجة التمدن .

   الحرب ساحة الخطر لذا فالشجاعة هى أول مستلزمات الجندى ، تكون الشجاعة على نوعين : شجاعة فى مواجهة خطر شخصى ، وشجاعة فى تحمل المسئولية إما بوجه سطوة قوى خارجية أو أمام قوة ضمير الانسان نفسه .

   النوع الأول أكثر ضمانا ويمكن التعويل عليه ، حتى ليعد كطبيعة ثانية ، ولن تخون صاحبها ، أما النوع الآخر فغالبا ما تكون الأقوى فى الانجاز ، هناك الكثير من الاعتماد ( التعويل ) فى الأول ، والكثير من الجرأة فى الثانى ، يترك الأول العقل هادئا  ، بينما يميل الثانى إلى الإثارة ، إلا أنها يمكن أن تكون عمياء ، وأعلى أنواع الشجاعة هو مزيج من الاثنين .

   لو تتبعنا المتطلبات التى تفرضها الحرب على ممارسيها ، فسنصل ألى المنطقة التى تتحكم فيها قوة الفكر Powers of intellect

  الحرب مجال الضبابية واللامعلوم ، وتغرق ثلاثة أرباع العوامل التى يعتمد العمل الحربى فى ضباب يزيد وينقص من اللايقين .

 ستدعو الحاجة إلى قرار متفهم ومتميز فى دقته ، وفكر ثاقب لتحرى واكتشاف الحقيقة .
   ( الحرب مجال الصدفة ، تجعل الصدفة كل شئ محتمل وغير مؤكد كما أنها تتدخل فى المسار الكلى للأحداث . )

   إذا أريد للعقل أن يخرج دون أذى من صراعه المرير مع ما ليس متوقعا 
فلا يمكن الاستغناء عن ميزتين :

-          الأولى : ذكاء متوقد حتى فى أشد الساعات حرجا ، وقادر على الاحتفاظ ببعض ومضات من النور الداخلى الذى يقود الحقيقة .

-         الثانية :  الشجاعة لمتابعة ذلك الضوء الخافت حيث اتجه .

   الفهم بلمحة خاطفة ، والثانية بالعزم ، لا يشير إلى الرؤيا المادية ( بالعين المجردة ) ، بل إلى وعلى الأكثر " العين الداخلية " – البصيرة -  .

   العزم فى مثال واحد ليس إلا تعبيرا عن الشجاعة ، أما إذا أصبح سمة شخصية ، أصبح عادة عقلية . إلا أننا نشير هنا إلى شجاعة مادية بل إلى الشجاعة فى تحمل المسئولية ، شجاعة فى مواجهة خطر معنوى . وغالبا ما تدعى هذه بالشجاعة الروحية ، لأنها من صنع العقل : إنها من أعمال الطبع ( المزاج ) . فالفكر لوحده ليس شجاعة ، وغالبا ما نرى أن أكثر الأذكياء من المترددين ، طالما كان الرجل عند تسارع الأحداث محكوما بمشاعره أكثر مما بفكره ، سيحتاج الفكر لاستثارة ميزة الشجاعة ، ثم دعمها والمحافظة عليها خلال العمل .

   ولو نظرنا إلى العزم بهذه الطريقة فدوره تقليص مخاوف الشك وخطر التردد عندما لا تكون دوافع ومحفزات العمل كافية .

   الخلاصة ، نحن نعتقد أن العزم ينبثق عن عقل من نوع خاص ، العقل القوى وليس اللامع ، وبوسعنا تقديم برهان آخر على هذا التفسير ، وذلك بإيراد الكثير من الأمثلة عن رجال أظهروا كثير من البسالة وقوة العزم عندما كانوا ضباطا صغارا ، إلا أنهم فقدوا ذلك مع تقدمهم فى سلم الرتب . فهم ومع إدراكهم قوة الحاجة لأن يكونوا حازمين ، يدركون أيضا أبعاد ومخاطر أى قرار خاطئ ، وطالما لم يعتادوا بعد  المعضلات التى باتوا يواجهونها ، فقدت عقولهم جديتها ووضوحها .

   أربعة عناصر تشكل مناخ الحرب ، وهى الخطر والجهد والمجهول ، والفرصة ، لتحقيق التقدم فى التعامل ووسط تلك العناصر الطاغية ، بشئ من النجاح والطمأنينة يستخدم كتاب ومؤرخو الحرب ووفقا للظروف مصطلحات مثل ، الطاقة ، و الصلابة ، والصمود ، والتوازن العاطفى ، وقوة الشخصية . 

0 التعليقات: