31‏/12‏/2014

إمبراطورية الثروة 25

إمبراطورية الثروة 25



       فى عام 1851 عرض مكروميك حصادته فى المعرض الكبير فى لندن , وكان أول معرض عالمى ومن الأحداث المحورية التى شكلت وجهة القرن التاسع عشر .

 وفى البداية ساور الناس شعورا من الشك والارتياب . واطلقت التايمز اللندنية – وهى معروفة بكرهها للأجانب – على ألة مكروميك الوصف التالى : صليب وسط الة طائرة وعربة يد ومركبة جياد .. اختراع امريكى مبالغ فيه , عظيم الحجم وغير عملى .. وغير مألوف وعصى على الفهم .

         وبعد تجريبها فى أحد حقول القمح الإنجليزية – ومع ذلك – عدلت التايمز عن رأيها تماما . 

فكتبت فى 9 يونيو 1851 أن ( الة الحصاد القادمة من الولايات المتحدة .. هى أفضل مساهما تأتينا من الخارج وتضاف الى حصيلة معرفتنا السابقة .. إن قيمتها لتعادل قيمة المعرض أجمع ) .

        جاهد تيودور لتعلم فنون تجارة الجليد , فأنشأ مخازن للجليد فى الأسواق التى يتوقع أن يزدهر فيها الطلب على الجليد , فاتقن فنون العزل وقدم النصح والإرشاد لزبائنه .

 وتحول جمع الجليد من برك وأنهار نيو إنغلاند انذاك الى عمل روتينى .. فكان له أدواته الخاصة لقطع الجليد ونقله الى مخازنه المتزايدة عددا على الشاطئ .

      ومن الأمثلة الممتازة عن التأزر الاقتصادى أن أفضل مواد عزل الجليد كانت تلك النواتج الكريهة المتخلفة عن صناعة الخشب , أى نشارة الخشب . كانت هذه النشارة تطرح فى الماضى فى أقرب مجارى الأنهار لتحملها المياه بعيدا – حيث سببت كثيرا انقطاع الأنهار والفيضانات – وصارت تباع اليوم الى تجار الجليد بسعر 2.5 دولار للفرد الواحد .

        وفى ثلاثينيات القرن الثامن عشر أصبح الجليد من الصادرات الامريكية عالية الربح .

 وكان الجليد الامريكى يشحن فى عام 1833 الى مناطق بعيدة .

         ايرادات الحكومة الفيدرالية هو مؤشر للنشاط الاقتصادى .

         فى 27 يونيو 1857 كتب جيمس جوردون بينيت فى صحيفة الهيرالد (هل يمكن أن ينتهى كل هذا إلا بانهيار شامل كذلك الذى وقع فى عام 1837 , باستثناء أن ذلك الانهيار كان واسع النطاق؟) .

 إن الفساد الادارى والافلاس العام والفقاعات الورقية فى كل صورها وملاييين الدولارات – المخلقة أو المقترضة – التى ذهبت للإنفاق على بناء المساكن المترفة أو شراء الأثاث المبهرج , فى اقتناء الحرير والرباطات والماس وجميع ضروب الاناقة المتكلفة والمكلفة .. ليست إلا غيضا من فيض الشرور الصارخة التى ميزت ذلك العصر .

         على الرغم من أن الاتحاد الأمريكى إنما ولد من رحم الثورة , فإن الأمة الأمريكية لن تتشكل إلا على سندان الحرب الأهلية المروعة .


0 التعليقات: