22‏/12‏/2014

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 26

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 26


سر الانقلاب :

       ذلك فى خطوطة العريضة هو سجل الصراع وحصاد الوفاق .

 والسؤال الكبير هو : كيف ولماذا حدث هذا الانقلاب الاستراتيجى الجسيم بين العملاقين , وما مداه ومغزاه ؟

حسنا , فى الوقت نفسه الذى نشأت فيه للولايات المتحدة عقدة فيتنام وتضخمت حتى شلت حركتها كثيرا , تحرر الاتحاد السوفيتى من عقدة الحرب المحدودة التى شلت حركته من قبل فى ظل التعايش السلمى , وذلك حين تبنى استراتيجية الرد المرن والحرب التقليدية بعد أن استكمل استعداده لها استراتيجيا بالأساطيل البحرية وفرسان الجو ... إلخ . وتلك فى ذاتها مصادفة تاريخية خارقة , ولكنها بحد ذاتها أحد أخطر ضوابط الوفاق ومحددات مساره .


        عودة المحتال الذكى لا اللص الغبى هذه المرة , ولم تنحن لوجة التحرير إلا لتركبها , وبذلك تدور حول روح العصر دون أن تصطدم به .

والشعارات التكتيكية التى رفعها الاستعمار فى تلك المرحلة هى وحدها دليل يكشف كل استراتيجيتها : ارحل لتبقى , الاستقلال داخل الترابط حلب البقرة دون ملكيتها ... إلخ .


        وجماع هذا ومحصلته هو ما أصبح يعرف بجدارة (بالاستعمار الجديد) .

ومحور ارتكازه أن يغير الشكل دون الموضوع , والاطار لا الصورة . فهو اولا استعمار خبئ غير سافر ولا مباشر , اقتصادى لا سياسى , يعتمد على تفتيت الدول المتحررة لا تبعيتها , وامتصاصها لا امتلاكها , وأدواته الشركات والاحتكارات لا الجيوش والغزوات .

وإذا كان الاستعمار القديم (يعطى الإنجيل ويأخذ الأرض) , فإن هذا الجديد يعطى الاستقلال ويأخذ المحصول .


 وهو بذلك يستبدل بالاستعمار السياسى الاستعمار الاقتصادى , ويتبنى النمط اليانكى فى أمريكا اللاتينية بدلا من النمط الانجليزى فى افريقيا إنه باختصار أذكى – بعد أعلى – مراحل الأمبريالية .


        أما عن مناورات الدول الاستعمارية لاستدراج الدول المتحررة إلى جانبها فى الحرب الباردة والصراع الكتلى , فقد أخذت شكلا عنيفا مكشوفا .

فلم يكن كسب العالم الثالث او ثلث العالم فى هذا الجانب أو ذاك بالأمر الذى يمكن التقليل من خطورته فى تحديد نتيجة الصراع العالمى .

ولهذا استماتت الكتلة الاستعمارية الغربية فى محاولة ضم العالم الثالث , عالم الدول النامية الفقيرة حديثة الاستقلال , إلى صفها وابتلاعه فى فلكها السياسى والمذهبى , حتى وإن وصل الضغط والاكراه إلى حد العنف والقهر .

وفى هذا السبيل استهدف الغرب هدفين : الاستراتيجية والأيدولوجية , واتخذ أداتين : الأحلاف العسكرية والنموذج الرأسمالى .

0 التعليقات: