16‏/12‏/2014

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 16

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 16


     العالم العربى الافريقى قد تحرر فى معظمه حتى سنة 1960 , فيما عدا الجزائر التى أتى دورها فى 1962 بعد حرب تحريرية سبعية كاملة – حرب السنوات السبع العربية – كلفت الجزائر مليونا ونصف مليون من الشهداء , ولعبت فيها المساعدة الحربية و السياسية المصرية دورا خطيرا .

 ومما له مغزاة أن ثورة التحرير الجزائرية لم تشتغل إلا بعد عام من الثورة المصرية , وفضلا عن هذا فإن فرنسا لم تشترك فى حرب السويس إلا لتخضع الجزائر عن طريق القاهرة .

      فما بناة الاستعمار التحرير فى 90 سنة – باستثناء فلسطين المحتلة – هدمه التحرير أو هدم معظمه فى أقل من 25 سنة .

     كانت جذور الاستعمار هنا متغلغلة عميقة لأن نوعه السائد كان إما من الاستعمار الاستراتيجى كما فى مصر بوجه خاص و إما من الاستعمار الاستيطانى كما فى الجزائر بوجه خاص .

كما جاء البترول فى سواحل المشرق العربى ليدعم الجانب الاستراتيجى و يضيف الجانب الاستغلالى فى طبيعة الاستعمار . ولهذا استمات الاستعمار بشراسة وقابل المقاومة الوطنية بمزيد من القوة الضاربة.
    

         اثبتت التجربة أن مشكلة التحرير مع الاستعمار الاستيطانى مشكلة مزدوجة , فهو لا يكافح القوة المتروبوليتانية فقط بل والمستوطنين ايضا . فكلما اشرف على انتزاع تنازلات من الجانب الاول , تحول الثانى الى عصابة ارهابية داخلية تاخذ القانون فى يدها وتفرض نوعا خاصا من حكم الملاك وهو حكم ملاك الاستعمار وتعلن العصيان والتمرد وعلى الحكومة الأم مهددة بحرب استقلال للانسلاخ عنها والانفراد بالمستعمرة .


        فى جزر الاستعمار السكنى الاستيطانى حيث يتضخم عدد وقوة الدخيل , فكان لا بد من التحام دموى .

0 التعليقات: