15‏/12‏/2014

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 13

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 13


        نشر ماكيندر أساسيات نظريته فى 1905 .


الأقاليم الثلاثة :

      نظر ماكيندر إلى هذه الجزيرة العالمية فوجد لها قلبا يمثل محور ارتكازها ونواة العالم القديم , دعاه أولا منطقة الارتكاز ثم عدله إلى قلب الارض وقلب الأرض فكرة طبيعية مركبة هى محصلة 

عناصر ثلاثة : سهولة التضاريس , الصرف الداخلى , وسيادة الحشائش . وعلى هذا الأساس الثلاثى يمتد الهارتلاند من حوض الفولجا غربا حتى سيبريا شرقا وقلب إيران جنوبا . وهو بهذا يضم مساحة ضخمة متصلة بلا انقطاع من أوراسيا تبلغ 21 مليون ميل , وتبتلع كل الاستبس الأسيوى , فيبدو كما لو كان قارة داخل قارة الجزيرة العالمية .


الهارتلاند :
     ولأن الهارتلاند سهلى فى مجموعه , عشى فى غطائه , فهو منطقة الرعاة بالضرورة و إقليم حركة الخيالة والفرسان بأمتياز .

ولأن الهارتلاند منطقة صرف داخلى تضيع أنهارها فى قلب القارة فى بحار داخلية أو تنتهى مشلولة إلى المحيط المتجمد فى الشمال , فهى منطقة لا يمكن للأساطيل البحرية الساحلية أن تصعد فيها , و بالتالى لا يمكن أن تلجها .

 إنها المنطقة الوحيدة على سطح الأرض التى تترامى مساحتها بما فيه الكفاية لكى تبتعد ابتعادا سحيقا عن البحار والسواحل , وبالتالى تمتاز بحضانة طبيعية تامة ضد الغزو البحرى .

     فى المدى الطويل , لا تلبث الوحدات القارية الضخمة أن تلحق بركب التطور والحضارة , فتنطلق من قاعدة أرضية فسيحة غنية منوعة نحو السواحل والبحار , وعندها تسقط لها الوحدات البحرية كالثمرة الناضجة كما لو بحكم القدر .

     يعود ماكيندر إلى الحاضر , فيجد أن رجحان كفة القوة فى صف دولة الهارتلاند بأن يؤدى بها إلى توسعها على حساب الأراضى الهامشية فى أوراسيا وبالتالى يمكنها من أن تجند مواردها القارية الضخمة لبناء الأساطيل البحرية , ومن ثم تكون الإمبراطورية العالمية على مرأى النظر . ومن الممكن أن يحدث هذا لو أن ألمانيا تحالفت مع روسيا , أى اذا اتحد الهارتلاند بصورة أو بأخرى مع الهلال الداخلى , سواء كانت السيطرة فى هذا الاتحاد للروسيا أو لألمانيا , وسواء تم هذا الاتحاد بالغزو أو بالاتفاق .


المعادلة والتطبيق :

     وعند هذا الحد يتضح بجلاء أن شرق أوروبا هو مفتاح الهارتلاند .

 وبالتالى يصل ماكيندر الى معادلته الثلاثية الشهيرة التى تلخص كل نظريته التى جاءت أحداث الحربين العالميتين مصداقا لكل فروضها :
_ من يحكم شرق اوروبا يسيطر على الهارتلاند .
_ من يحكم الهارتلاند يسيطر على الجزيرة العالمية .
_ من يحكم الجزيرة العالمية يسيطر على العالم .



0 التعليقات: