26‏/12‏/2014

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 41

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 41


متغيرات التكتل و الأيديولوجية :

       لعل أبرز و أخطر ما تشى به المتغيرات السياسية المعاصرة ظاهرتان رئيسيتان هما أصلا وثيقتا الارتباط عضويا ولا انفصال لهما عمليا , وفيهما على السواء يبدو واضحا دور الرعب النووى وعنصر الدولة – القوة البحت الكامن و تأكيد عودة عامل القومية و القيم البراجماتية , والضرورات الواقعية .... الخ . هاتان فى إيجاز هما تخلخل الكتل وتلطف الأيديولوجية .

      أما تلطف الأيديولوجية , وهذا أيضا تعبير يجمع بين التخفف من التطرف والميل نحو الاعتدال وبين الاعتدال وبين التراجع والانحسار , أو بين الشحوب والتميع وبين المرونة والتلاؤم .

تغيرات هيكلية :
      هناك من يرى , كالأخذ بلون من التخطيط والتدخل فى الغرب الرأسمالى و إعادة الاعتبار لعوامل الربح والحافز المادى فى الشرق الشيوعى ,
مؤشرات أولية نحو تغييرات هيكلية فى النظم و الأيديولوجيات المتناقضة ذاتها .
وبصيغة أخرى , فإن الرأسمالية الذكية تطعم نفسها بوعى أو عن غير وعى بعناصر أو جرعات اشتراكية ما ,

والشيوعية الواقعية هى الأخرى تخفف نوعا عن عمد أو غير عمد من درجة تركيز محلولها الأيديولوجى أو من درجة حموضة المذهبية . وبصيغة أخيرة , فإن الشرق بات يكتب أيديولوجيا من اليسار إلى اليمين , والغرب من اليمين إلى اليسار , وعند نقطة الوسط أو قرب نقطة ما فى الوسط سيلتقيان .

      خوارج الأمس عادوا رفقاء اليوم وربما رفاق الغد من جديد . إنها دورة , دورة تطورية أيديولوجية سياسية كاملة أو تكاد , يخضع لها ويقع على منحناها فى مواقع متعاقبة كل الرفاق .

      مفارقة مذهلة ومتناقضة فذة بقدر ما تبدو ساخرة .
لكنها فى الواقع إنما تضع أيدينا على القانون الكامن خلف كل هذه التناقضات , والميكانيزم الحاكم لهذه التطورات أو التحورات .

إذ يبدو أنها قاعدة أصولية عامة أن التطرف والتصلب العقائدى الذى يصل إلى حد الجمود الفكرى يتناسب طرديا مع درجة التخلف والفقر المادى والرجعية الأصلية , وعكسيا مع درجة التطور و التقدم نحو الرخاء المادى والتفتح الحضارى العام .


الحل الوسط التاريخى ؟

     من أرض مشتركة يندغم فيها الجميع فى نظام ايديولوجى واحد تقريبا هو وسط بين الشيوعية الفاقعة والرأسمالية الكالحة , لعله أن يكون الاشتراكية المعتدلة أو المعادلة أو العادلة أو العادية ؟

      ولو تحقق هذا أو شئ منه عاجلا أو اجلا , فإن اوروبا , و أوروبا الغربية خاصة , المرشحة حاليا لأن تكون ميدان المعركة و أرض الصدام فى أى حرب عالمية قادمة , قد تصبح على العكس أرض التقارب وميدان الانصهار والتصاهر بين الفرقاء والأضداد .

 ومثل هذا لن يكون بالأمر الغريب تماما , حيث كانت أوروبا الحديثة هى مهد كل التجديدات والمذاهب السياسية و الاجتماعية الجديدة ومواطن كل التخمرات والتفجرات والتجارب المذهبية سواء السلمية أو العنيفة , سواء المعتدلة أو المتطرفة .

     تتلخص قصة الصراع بين العملاقين والمعسكرين فى التحليل الأخير فى أنها بدأت صراعا أيديولوجيا أى بين الاشتراكية والرأسمالية , فتحولت فى ظل وتحت ضغط العصر النووى إلى صراع بين الأيديولوجيا و التكنولوجيا أى على الترتيب بين المذاهب السياسية و الأسلحة النووية , 


فانتهت اخيرا بتغلب الاخيرة على الاولى خشية الانتحار النووى المتبادل ؟

وهذا إن دل على شئ فإنما يدل علىلا أن التكنولوجيا (النووية) قد اثبتت أنها أقوى عمليا من الأيديولوجيا (المذهبية) فأرغمتها أو هى سترغمها على التقارب و الاتجاه نحو الحل الوسط التاريخى .
  


0 التعليقات: