07‏/12‏/2014

مذكرات ونستون تشرشل 6

مذكرات ونستون تشرشل 6



من العسير علينا أن نجد موقفا خاليا من الحكمة كالموقف الذى وقفة البريطانيون والضعف الذى أبدته الحكومات الفرنسية وهى ظل منعكس لاراء البرلمانين .

ولا تنجو حكومة الولايات المتحدة أيضا فى هذا الموقف من حكم التاريخ ولومه .

 فقد كانوا فى شغل شاغل بمشاكلهم ومصالحهم التى لا حد لها وكأن تلك الأحداث التى تمر بأوروبا لا تهمهم فى كثير أو قليل .

    لا شك ان الاقتناع بتوافه الأمور وغض النظر عن الحقائق التى لا تسرنا والسعي الى اكتساب الجماهير والانتصارات الانتخابية دون الاهتمام بمصالح الدولة الحيوية والجرى وراء العواطف التى لم تنضج لحب السلام .

وافتقار زعيمى حزب الحكومة الائتلافية البريطانية الى الادراك الحيوى السليم وسياسة المهادنة التى أتسم بها حزب العمال الأشتراكى .

تعطينا صورة بارزة للغفلة التى سيطرت على السياسة البريطانية فى ذلك الوقت .

وعلى الرغم من خلوها من أى أثر للمخادعة فهى لا تخلى أصحابها من الأثم وقد لعبت دورا حاسما فى بعث هذه المخاوف والماسى الانسانية بصورة لم يعد مثلها فى التاريخ .

    فى يناير سنة 1923 كان تعداد جيش الصاعقة . أرعمائة ألف رجل . فلم يأت ربيع سنة 1934 حتى أرتفع هذا الرقم الى ثلاثة ملايين من المجندين و المدربين .

     كان لهتلر جيشه لخاص أما الان فتحت يده الجيش الوطنى كذلك ولم يفكر قط فى أن يستبدل احدهما بالاخر ولكنه أراد ان يكون له الجيشان ليستخدم كلا منهما وفق ما تجرى به الأمور .

    كان بلومبرج دائب الشكوى الى هتلر من أعمال ذوى القمصان البنية , و أصبح هتلر ولا مفر له بين أن يختار القادة العسكريين الذين يمقتونة أو قادة جيش الصاعقة الذين يدين لهم بالكثير .

 و أخيرا اختار القادة .

     و أجتمع هتلر فى اوائل شهر يونيه بروهم ودام اجتماعهما خمس ساعات حاول أثنائها ان يتفاهم معه ولكن التفاهم مع هذا المتعصب الشاذ الطموح كان أمرا مستحيلا وكانت هناك هوة سحيقة بين المانيا العظمى التى تسيطر عليها سلسلة تصاعدية من القوات الكهنوتية المستترة التى يحلم بها هتلر وبين الجمهورية البروليتارية التى تسيطر عليها جيش الشعب والتى يديرها روهم .



       وتألفت فرقة منتقاة داخل صفوف جيش الصاعقة يرتدى أفرادها القمصان السود وقد أطلقت على نفسها اسم الحرس النازى .

وكان المقصود بها أن تكون حرسا خاصا للزعيم ولها أعمال خاصة وسرية ويتولى قيادتها مزارع فاشل من الذين كانوا يقومون على تربية الدجاج هو هنريك هملر .

0 التعليقات: