15‏/12‏/2014

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 7

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 7


كانت انجلترا هى التى ورثت دور هولندا التجارى رغم أن فرنسا هى التى حطمت قوتها عسكريا – تماما كما كانت إسبانيا هى التى حطمت البرتغال ولكن التى ورثتها هى هولندا .

      كانت انتفاضة فرنسا نابليون بعد الثورة وفيها وصلت السيادة الفرنسية فى أوروبا الى قمتها – ولكن ايضا الى نهايتها .

     تفصيل ذلك الى ان نابليون حاول أولا أن يؤسس إمبراطورية فى المشرق فى مصر والشام تكون مواقع الخطى إلى الهند كى يضرب بريطانيا فيها , أو لتكون مصر لؤلؤة الإمبراطورية الفرنسية فى مقابل الهند لؤلؤة الإمبراطورية البريطانية كما قيل .

وفى مرحلة تالية حاول أن يغزو بريطانيا فى جزيرتها , لكن قصور فرنسا البحرى التقليدى وصل إلى قمته فى هذه المحاوله التى انتهت بالطرف الأغر .

وكانت المرحلة الأخيرة هى (الحصار القارى) لبريطانيا لحرمانها من كل تجارة اوروبا .

 وفى هذا السبيل أخضع اوروبا جميعها عدا السويد والنطاق العثمانى , كما انتهى به إلى حملة روسيا القاتلة . ولعل هذه كانت أعظم إمبراطورية أوربية شهدتها العصور الحديثة إن لم يكن التاريخ جميعا , لكن تلك كانت نقطة ضعف النهائية : فقد اتسعت الجبهة إلى مدى غير عملى , فجاءت النهاية نتيجة للاستنزاف المطلق لقوة وموارد فرنسا .

     ضخامة المستعمرات الفرنسية فى أمريكا الشمالية جاءت فى النهاية نقطة ضعف لا قوة . فبعكس بريطانيا فى الولايات الثلاث عشرة التى تحصرها الأبلاش واللجينى , كان من سوء حظ فرنسا بعد توغلها فى السنت لورنس أنها لم تجد عقبة طبيعية كبرى توقف توسعها حتى توطد أقدامها وتعمق وجودهما فيما ملكته . ولهذا أدى تقدمها الكاسح السريع إلى لويزيانا إلى أن أصبح وجودهما كله مساحة لا كثافة , قوة بشرية ضئيلة فى رقعة قارية هائلة , ولهذا لم تستطع أن تحتفظ بها طويلا .


      أغلب مساحة الإمبراطورية الفرنسية التى تكونت فى الموجة الأولى للاستعمار فى القرنين السادس والسابع عشر , سواء فى العالم الجديد أو القديم , سواء فى العروض المعتدلة أو المدارية , قد ضاعت قبل أن تبدأ الموجة الثانية فى القرن التاسع عشر .

 وهى قد ضاعت أساسا على يد بريطانيا . بل أكثر من هذا يمكن أن نقرر أن فرنسا خرجت فى تلك الموجة الأولى بإمبراطورية متواضعة – بقايا إمبراطورية – أقل اتساعا وغنى مما خرجت به اى من البرتغال أو إسبانيا أو هولندا – عدا بريطانيا بالطبع .

0 التعليقات: