09‏/12‏/2014

مذكرات ونستون تشرشل 9

مذكرات ونستون تشرشل 9

فى الساعة العاشرة من صباح اليوم السابع من شهر مارس أستدعى الهرفون نوارات وزير خارجية المانيا سفراء بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وايطاليا  .
 ليبلغهم اقتراحا بعقد ميثاق لمدى خمسة وعشرين عاما .

 وينص على محو الصبغة العسكرية من منطقة الحدود على نهر الراين من الجانبين وتحديد القوات الجوية . وعقد معاهدات بعدم الأعتداء مع سائر الجيران فى الشرق والغرب .

    إذا خرقت المادتان الثانية و الأربعون والثالثة و الأربعون من معاهدة فرساى فأن خرقها يعد عملا عدوانيا بغير استفزاز وعمل الدول التى أسيئت من جراء ذلك , ومن حشد القوات المسلحة فى المنطقة المنزوعة السلاح . أن تقوم فى الحال بأبلاغ عصبة الأمم .

 التى تقرر هذا الخرق و تنصح الدول الموقعة على المعاهدة بتقديم المساعدة العسكرية العاجلة للدولة التى أسىء اليها .

     وفى ظهر ذلك اليوم أى فى السابع من شهر مارس وبعد مرور ساعتين من تسليم هذا الاقتراح الذى يدعو لعقد ميثاق يظل خمسة وعشرين عاما اعلن هتلر فى الريشتساغ عزمه ان يعود لاحتلال الراين .

 وكان هتلر يلقى خطابه والقوافل الالمانية تزحف الى الحدود وتحتل سائر المدن الألمانية الرئيسية فى المنطقة .

 وقد قوبلت هذه القوات بالسرور و الابتهاج يقابلهما شئ من القلق لرد الفعل المنتظر من الحلفاء .

     واعلن هتلر فى نفس الوقت على سبيل تهدئة الرأى العام فى بريطانيا و أمريكا .

 أن هذا الاحتلال ليس الا عملا رمزيا وسلم السفير الألمانى فى لندن المستر إيدن فى نفس اليوم إقتراحات تماثل الاقتراحات التى سلمها فون نوارات لسفراء دول لوكارنو فى الصباح . وقد خففت هذه الأقتراحات من نشاط اولئك الذين يريدون أن يخدعوا انفسهم على جانبى الأطلنطى .


   وكان رد المستر أيدن على السفير شديدا وحماسا .

 فقد اتضح أن هتلر ما كان ليقدم هذه الاقتراحات المسالمة إلا ليخفى العمل العنيف الذى ارتكبه , استعدادا للخطوة القادمة فى برنامجة مما تتوقف عليه سمعته .

0 التعليقات: