24‏/12‏/2014

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 38

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 38

أطراف اللعبة

أمريكا و أوروبا :

        اهتمامات اوروبا فى المرحلة الحالية هى المصالح الاقتصادية اكثر منها السياسية , بينما أن اهتمامات أمريكا سياسية و استراتيجية أكثر .

 الأولى أهدافها وحساباتها اقليمية أكثر , والثانية عالمية أكثر .

        يمكن القول بأن هدف امريكا فى اللعبة , أن تكون هى قائد الأوركسترا و اوربا ضابط الايقاع , ولذا فإن المطلوب هو نوع من تطبيع العلاقات بينهما من حين إلى أخر .

      فكلاهما يريد مضاربة القوى الثلاثة المضادة ببعضها البعض , ليحتفظ هما بتوازن القوى لصالحهما وليحتفظا بالصدارة العالمية .

و بطبيعة الحال سيظل الاتحاد السوفيتى هو الخطر الرئيسى , وكل المناورة و التكتيك والمضاربة موجهة إليه ومركزة عليه أساسا , وكل المحاولة هى لتحجيمه وعزله عن الأخرين وحصاره صراعيا , دون أن يصل الأمر مع ذلك إلى حد الصدام معه تحت أية ظروف , فتلك هى الفرضية أو الشرطية الأولى فى الوفاق كله أصلا .

     غير أن اوروبا بعد هذا تريد أن تستغل تعدد المراكز الجديدة فى الاستقلال نوعا عن السيطرة الأمريكية اقتصاديا وسياسيا واستراتيجيا .

 ومن جانبها فإن أمريكا لا تمانع فى أن تقوى أوروبا و تتسلح لتكون حليفا أقوى إلى جانبها , ولكن دون أن تستقل بإرادتها عنها تماما أو تهدد زعامتها .ثم تريد أوروبا , ثانيا , تحجيم كل من العملاقين الأعظم بحيث تتضاءل نوعا الهوة الساحقة والسحيقة بينها وبينهما فى القوة . ثم ثالثا تريد أوروبا منع الصدام بينهما و أن تعمل كعامل اتصال وتقارب بينهما . وهو دور ترحب به أمريكا على ألا يكون هذا على حساب العلاقة الخاصة بينهما .

الاتحاد السوفيتى :

        إذا كانت عقدة الروسيا الجغرافية – التاريخية الكبرى والتقليدية هى الشعور بالحصار المحكم الخانق بين محيطات متجمدة فى الشمال وجيران غير أصدقاء من سائر الجهات , وكان حجم الرقعة الهائل و أبعاد الامتداد القارية هى الحماية المعوضة التى حلت تلك العقدة , فإن العصر النووى قد جاء أخيرا وعلى النقيض ليعقدها من جديد بل ويضاعفها أضعافا .

 فبعد أن كانت الروسيا فيما مضى تملك الدفاع بالعمق وتستطيع أن تشترى الزمان بالمكان وتستدرج العدو الغازى إلى العمق و إلى مقتل محقق , فإن عصر الصواريخ النووية قد حيد عامل الحجم والضخامة وسلب المكان عمقه دون أن يوفر بالمقابل عامل الأمن و الأمان على امتداد الحدود المترامية    ليس هذا فحسب

 بل إن الاتحاد ليجد نفسه اليوم محاصرا نوويا من كل الجهات تقريبا : الصين شرقا و أوروبا الغربية و الولايات المتحدة غربا , بما فى ذلك الأساطيل النووية على جانبيه فى الأطلسى والهادى والهندى , هذا بالاضافة إلى تحالف أو تقارب هؤلاء جميعا ضده .

 و هكذا بات الاتحاد أن يحقق التفوق والردع النووى ليس فقط ضد الولايات وحدها ولكن أيضا ضد سائر الأطراف , كما صار عليه ابتداء أن يكسر حلقه الحصار تلك بأى ثمن أو وسيلة .

من هنا تحدد أهداف الاتحاد فى لعبة توازن القوى الجديدة فى تفجير اللعبة عليهم جميعا فى الأساس وقلب المائدة على رؤوسهم بلا استثناء .

      نقطة البداية الحتمية هى تحجيم العملاق الأعظم أمريكا بعزله ما أمكن عن سائر حلفائه أو بإبعاده عن التقارب مع سائر اعدائه .

وفى هذا السبيل فليس أمام الاتحاد السوفيتى أولا سوى العمل على تحييد أوروبا و إبعادها بقدر المستطاع عن أمريكا , مستغلا فى ذلك خشية أوروبا من أن تتحول إلى ميدان المعركة المباشر ورغبتها لذلك فى السلام , بالاضافة إلى رغبتها فى التحرر من النفوذ الأمريكى المفرط و الاستقلال كقوة عظمى .

      ثم لا يقل عن ذلك أهمية أن الاتحاد يريد , ثانيا , تحييد أمريكا (ومعها أوروبا الغربية بصفة تكميلية) فى صراعها المرير مع الصين .

 والنقطة أو العقدة الاساسية فى ذلك عند الاتحاد هى كما رأينا ألا يواجه أى تحالف متزامن على جانبيه غربا وشرقا فى أوروبا و اسيا أى بين أمريكا (واوروبا) والصين – هذا كما سبق رعبه الدائم وربما مقتله الكامن .

      و أخيرا ولنفس السبب فإن الاتحاد يريد , ثالثا , عرقلة أى تقارب بين الصين و اليابان . ورغم أنه ليس من المحتمل كثيرا اجتماع هذين الأخيرين فى حلف غير مقدس أو فى تكتل موحد نظرا للتناقضات العميقة التاريخية والمبدئية بينهما , إلا أن خطر اتحادهما فى عمل أو موقف مشترك ضد الاتحاد على جبهته الشرقية يبقى مع ذلك قائما ويثير دائما مخاوف (الخطر الأصفر) . ويحاول الاتحاد بطبيعة الحال أن يوسع مسافة الخلف بين العملاقين الأسيويين مستغلا فى ذلك التناقض الأسى بينهما . وفى هذا فليس أمامه سوى أن يسعى إلى التقارب مع اليابان طبعا , ملوحا لها بالاستثمارات والمشروعات المغرية التى لا حد لها فى سيبريا الشرقية خاصة .

و إذا كانت مشكلة جزر الكوريل الأربع التى احتلها الاتحاد بعد الحرب الثانية وتطالب اليابان باستعادتها ماتزال معلقة ومانعة لتطبيع العلاقات بينهما , فلعل الاتحاد يحتفظ بها للمستقبل البعيد كورقة رابحة فى لعبة التوازن , لا سيما أن أحد أسباب إصراره على عدم التنازل عنها خشيته فيما يبدو من أن يضع بذلك سابقة لمطالب اقليمية مماثلة من قبل الصين ورومانيا .. الخ .


      اللعبة الأمريكية هى أن تتحد الولايات والصين لتتغذيا معا بالسوفيت , ثم لتتعشى هى بعد ذلك بالصين .

0 التعليقات: