16‏/12‏/2014

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 17

إستراتيجية الاستعمار والتحرير 17

مغزى الزحف :

       السؤال الان : هذا الزحف التحريرى بنمطه التاريخى الواضح , ماذا يقول للجغرافى ؟

 حقيقتين بارزتين :

أولاهما:  أن هناك فارقا زمنيا طفيفا ولكنه دال بما فيه الكفايه بين قطاعات العالم القديم فى توقيت التحرير . فمسار الحركة يرسم قوسا عكس عقارب الساعة يدور مع سواحل المحيط الهندى أو موازيا له , بادئا فى اسيا الموسمية ومارا بالعالم العربى ثم منتهيا بأفريقيا المدارية .

 ومعنى  هذا بوجه عام أن التحرير العربى بدأ زمنيا حيث انتهى التحرير الأسيوى , بينما حيث انتهى هو بدأ التحرير الأفريقى .

      الحقيقة الثانيه : هى أن هذه الفروق الزمنية لا تنفى أن زحف التحرير جميعا موجة واحدة متعاصرة ملتحما أساسا وإن تعددت شعبا وتتابعت خطوات .

 ولا ينبغى أن يخدعنا التفاوت الزمنى الدقيق عن ذلك . فالحركة كلها مركزة فى نحو عشرين عاما لا تزيد , وهى – إذا وسعنا البؤرة قليلا – مجرد لحظة فى مقياس التاريخ السياسى وحياة الأمم .

 فأى معنى أذن لهاتين الظاهرتين , وهل لهما مغزى نضالى خاص ؟

      كثيرا ما تفسر المتتابعة الأولى على أن التحرير العربى رد فعل تابع وظيفيا تال تاريخيا للمد الأسيوى ولكن هذا الترتيب إنما هو ترتيب تواريخ الاستقلال الرسمى .

 والتحرير العربى يمكن أن نقول إنه بدأ منذ بدأ الاستعمار .

فكل الثورات و الانتفاضات فى الجزائر والمغرب الكبير وفى مصر والشام والعراق والتى ترصع كل عقود القرن الماضى والحاضر دليل واضح . هل نريد دليلا أوضح ؟

      من المحقق تاريخيا أن ثورة سنة 1919 فى مصر كان لها صدى هائل فى الهند خاصة واسيا عامة , وكانت وحيا لحركات تحريرية متلاحقة هناك .
ومن ناحية اخرى فإنه إذا اخذنا الناحية الشكلية , فإن مصر تعد دولة مستقلة ذات سيادة منذ سنة 1922 , وإلا فمنذ سنة 1936 . والعراق منذ سنة 1934 .

 هذا عدا أن سوريا ولبنان قد تحررتا فعلا قبل أى وحدة فى اسيا الموسمية .

و معنى هذا أن هذا التحرير و إن تاخر ظاهريا فى مجموعة فى العالم العربى عنه فى اسيا الموسمية , فهو أسبق واقعيا .

        وهذا هو الترتيب المنطقى للاشياء , لأن العالم العربى ليس أقرب إلى اوروبا فى الموقع الجغرافى فقط ولكن فى الموقع الحضارى كذلك .

 وكما أن القوة الحضارية النسبية للعالم العربى هى التى أخرت دخول الاستعمار الغربى إليه طويلا عنه فى اسيا الموسمية , فإنها هى نفسها التى تفسر سبق التحرير الفعلى العربى عن الاسيوى .

 أما لماذا تأخر النجاح القانونى للتحرير العربى رغم هذا السبق الحضارى والنضالى , فيرجع أساسا إلى الموقع الاستراتيجى للعالم العربى كشريان المواصلات الاستعمارية مما جعل الاستعمار أكثر ما يكون تشبثا به وضراوة فيه .


0 التعليقات: