26‏/11‏/2016

الإقتصاد الكلي مبادئ وتطبيقات 14

الإقتصاد الكلي مبادئ وتطبيقات 14




العوامل المؤثرة على دالة الاستهلاك  :

1-   عامل التكيف Period of Adjustment

           ويقصد بذلك أن المستهلك يحتاج إلى فترة زمنية لأجل التكيف للمتغيرات الداخلية وتغير عاداته الاستهلاكية بموجب ذلك سواء كان فى حالة الانفاض أو الارتفاع . 

2-   التوقعات المستقبلية  Expectations :

          وتعنى أن سلوك الانسان فى الإنفاق الاستهلاكى يتأثر بتوقعاته للدخل فى
           المستقبل .  

3-   عامل الثروة Wealth Effect

     تتألف الثروة الفردية من جميع المواد المادية وغيرالمادية التى يمتلكها الفرد ولها قيمة تبادلية كالأبنية والعقارات والسيارات واللوحات الفنية و ما شاكلها ، أوتكون بشكلموجودات مالية كالأسهم والسندات أو أن يحتفظ  بأرصدة نقدية 


 كما تشمل الثروة الفردية ما يمتلكه الانسان من قدرات جسمية وفكرية أى أنها تأخذ شكل غير مادى ، فأى ارتفاع فى الثروة بطبيعة الحال يؤدى إلى زيادة القدرات الشرائية للأفراد وبالتالى إلى الأعلى وبالعكس فى حالة انخفاضها . 

4-   تغير المستوى العام للأسعار General Price Level :
                 إن أى ارتفاع فى الأسعار يؤدى إلى انخفاض القيمة الحقيقية للدخل فى حين انخفاض الأسعار يؤدى إلى ارتفاع الدخل الحقيقى لذلك ينعكس التغير فى المستوى العام للأسعار على دالة الاستهلاك بأكملها فتنخفض مع ارتفاع الأسعار وترتفع بانخفاضها . 

5-   أسعار الفائدة :
  لتوضيح تأثير أسعار الفائدة على دالة الاستهلاك يجب أن نتذكر بأن المستهلك يمكن أن يكون مدخر( مقرض للأموال ) ومقترض فى آن واحد ، فعندما يحجم عن الاستهلاك يدخر جزء من دخله ويقرض مدخراته إلى تجارى بإيداعها فى حساب توفير أو شهادة إيداع لدى البنك لذا تتأثر
ادخاراته بأسعار الفائدة التى تمنحها البنوك التجارية على الودائع الادخارية فتزداد بارتفاع الأسعار الفائدة وتنخفض بانخفاضها . 

من جهة أخرى يتأثر سلوك المستهلك بأسعار الفائدة بإعتباره مقترض لأغراض استهلاكية وبالتحديد استخدامه للقروض لتمويل مشترياته من السلع المعمرة كالسيارات والاثاث والمساكن وما شاكلها . 

ولما كانت الفوائد المصرفية تمثل تكلفة القروض التى يقترضها المستهلك فإن ارتفاع أسعارالفائدة على القروض تجعله يعيد النظر فى تأجيل مشترياته إلى وقت آخر وبالتالى ينخفض الإنفاق على السلع المعمرة ، وبذلك يتضح أن أسعار الفائدة لها تأثير عكسى على دالة الاستهلاك . 

بالإضافة إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة على الحسابات الادخارية تشجع على زيادة الادخار وتقليص الاستهلاك . 

6-   الزيادة السكانية :
  يزداد الإنفاق الاستهلاكى تدريجيا مع ارتفاع معدل النمو السكانى وينخفض بانخفاضه .    

0 التعليقات: