28‏/11‏/2016

الإقتصاد الكلي مبادئ وتطبيقات 15

الإقتصاد الكلي مبادئ وتطبيقات 15








الفصل الثامن
الإنفاق الاستثمارى

عبارة عن المبالغ التى تنفق من قبل المستثمرين فى القطاع الخاص على السلع الإنتاجية المستخدمة فى فى إنتاج خدمات أو سلع أخرى وتكون منتجة فى عملية إنتاجية سابقة بحثنا لحسابات المنفق عليها فى عملية الاستثمار أما تستخدم للتعويض عن السلع الإنتاجية المستهلكة سابقا بين الاستثمار الإجمالى Gross Investment والاستثمار الصافى Net Investment .    

بشكل عام يحتل الإنفاق الاستثمارى أهمية خاصة فى الأمد القصير والأمد البعيد . الاستثمار بعكس الإنفاق الاستهلاكى الذى يتصف عموما بالاستقرار بالنظ لصعوبة التغيرفى العادات الاستهلاكية . 

أما فى الأمد البعيد فإن أهميته تستند إلى تأثيراته على تراكم السلع الإنتاجية وزيادة الطاقات الإنتاجية فى البلد والتى تعتبر مصدرا مهما من مصادر النمو الاقتصادى .

   يتكون الاستثمار الكلى من مجموع ما ينفق على السلع الإنتاجية الجديدة والتى تتضمن عادة : 



أ‌-       أبنية ومعامل وسيارات ومكائن ومعدات إنتاجية تستخدم فى إنتاج خدمات وسلع أخرى ، فأبنية المدارس وامستشفيات والجامعات والفنادق وتلمجمعات التجارية بالإضافة إلى سيارات النقل ووسائط النقل الأخرى تعتبر من السلع الإنتاجية التى تستخدم فى إنتاج الخدمات ، بينما تستخدم أبنية المصانع والمزارع والمكائن والمعدات التى تحتويها فى إنتاج السلع الاستهلاكية أو  الإنتاجية .

 الأبنية السكنية بأنواعها والتى تستخدم لإنتاج خدمات سكنية لمالكها او لمستأجرها .

يضاف إلى ذلك التغير فى الخزين من السلع الأولية والوسيطة التى تحتقظ بها الوحدات الإنتاجية لأغراض إنتاج السلع الأخرى وقطع الغيار ، وإنما فقط مقدار التغير فى قيمة لخزين وفق المعادلة التالية :
  التغير فى الخزين = قيمة السلع المخزونة آخر المدة – قيمتها أول المدة


0 التعليقات: