28‏/11‏/2016

الإقتصاد الكلي مبادئ وتطبيقات 16

الإقتصاد الكلي مبادئ وتطبيقات 16


علاقة الاستثمار بالادخار :-
فى اقتصاد بدائى حيث لا توجد أسواق مالية أو بنوك تجارية بالمفهوم الحديث ، الادخار الشخصى هو المصدر الرئيسى للاستثمار .       

 فالمستثمر يجب أن يعتمد على مدخراته الشخصية أو مدخرات أقربائه وأصدقائه إن وجدت للقيام بأى مشروع استثمارى . 

      ولكن بنشوء الأسواق المالية والبنوك التجارية فى اقتصاد حديث أموال البنوك نفسها هى مدخرات لملايين الأشخاص ، وبإمكان المستثمر أن يستعين بمدخرات الآخرين وبطريقة غير مباشرة من خلال مؤسسات الوساطة المالية والأسواق المالية فى تنفيذ مشروعاته الاستثمارية ، كما أصبح بإمكانه تنفيذ مشروعات تفوق بمتطلباتها المالية ما يستطيع أن يدخره شخصيا . 

     والمهم فى علاقة الادخار بالاستثمار هو أن الدخل الكلى الذى يحصل عليه القطاع العائلى لا ينفق عادة بأكمله . 

وبذلك يتولد الادخارالكلى من مجموع الادخارات الفردية والتى هى عبارة عن الجزء من الدخل الكلى الذى لا ينفق على السلع والخدمات الاستهلاكية ويعبر عنه بالمعادلة التالية :
                         -                   Y                        =           S            C  
                   الادخار       =              الدخل الكلى        -     الإنفاق الاستهلاكى  

بالإضافة إلى الادخار الذى يقوم به القطاع العائلى ويكون اعتياديا الجزء الأكبر من الادخار الكلى فى أى اقتصاد فى العالم هناك ادخار تقوم به الوحدات الإنتاجية التى تدخر جزءا من عوائدها بعد دفع الضرائب والمصروفات الأخرى وتوزيع الأرباح المقررة على المساهمين وهو الجزء الذى يطلق عليه محاسبيا ( الأرباح المحتجزة Retained Profits ) .

    الادخار الكلى            =   ادخار عائلى         +       ادخار إنتاجى  

والسؤال الذى يطرح الآن كيف تتحول الادخارات إلى استثمارات ؟ 

عندما تقوم الوحدات العائلية أوالأفراد بشراء سندات أو أسهم فتنتقل مدخراتهم إلى الوحدات الإنتاجية والتى تقوم بالجزء الأكبر من عملية الاستثمار فى المشروعات الجديدة والتى تتضمن أبنية إنتاجية . 

   تقوم الوحدات العائلية والأفراد بإيداع مدخراتهم فى البنوك التجارية مقالبل حصولهم على عوائد مالية ، وتقوم البنوك بدورها فى إقراض الأموال للمستثمرين بشكل قروض تجارية أو إقراضها لوحدات عائلية بشكل قروض استهلاكية تستخدم عادة فى تمويل أبنية جديدة أو سلع معمرة . 



نستخلص مما تقدم : 

1-   إن مصدر الاستثمار فى أى اقتصاد هو الادخار .

2-   المصدر الرئيسى للادخار الكلى هو القطاع العائلى المالك الرئيسى لعناصر الإنتاج ، ويشارك القطاع الإنتاجى فى عملية الادخار عندما يستقطع جزءا من الأرباح المتولدة لديه بشكل أرباح محتجزة يستخدمها لأغراضه الاستثمارية مباشرة .

0 التعليقات: