23‏/11‏/2016

الإقتصاد الكلي مبادئ وتطبيقات 6

الإقتصاد الكلي مبادئ وتطبيقات 6


الفصل الخامس
حسابات الناتج الكلى

1-   الناتج المحلى الإجمالى ( GDP )

2-   الناتج القومى الإجمالى  (GNP )

        حيث يعرف الناتج القومى الإجمالى (GNP) بأنه القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات النهائية التى تنتج فى مجتمع من المجتمعات خلال فترة زمنية محددة من قبل مواطنى البلد سواء داخل البلد أو خاجه . 

      بينما يعرف الناتج المحلى الإجمالى ( GDP) بإنه القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات النهائية التى تنتج داخل الحدود الجغرافية للبلد سواء من قبل مواطنى البلد أو الأجانب ، ولهذا يطلق عليه " الناتج الجغرافى " . 

لماذا نهتم بقياس الناتج الكلى ؟
1-   وسيلة إحصائية لقياس مستوى النشاط الإقتصادى فى مختلف القطاعات وتحديد مواقع الخلل الحاصل فى الإقتصاد الكلى .

2-   من خلال تحديد العوامل المؤثرة فى الناتج الكلى يمكن التنبؤ بما سوف يحصل للنشاط الإقتصادى فى المستقبل وبالتالى يمكن تحديد السياسات الإقتصادية اللازمة لمعالجة إى خلل أو تلراجع فى قية الناتج الكلى . 

3-   تحديد معدلات النمو الإقتصادى لاتى تسعى أغلب دول العالم إلى تحسينها أو رفعها حيث يقاس معدل النمو الإقتصادى بنسبة التغير فى قيمة الناتج الكلى من سنة إلى أخرى . 

4-   تغير فى الناتج الكلى يؤدى بطبيعة الحال إلى تغير فى الدخل الكلى ةالذى يستخدم عادة كمؤشر إجمالى لقياس المستوى المعيشى فى أى بلد ، بالإضافة إلى استخدامه كمؤشر لتحديد الفوارق فى القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية المختلفة ، ومدى المساوة أو عدم المساوة فى توزيع القدرة الشرائية بين أفراد المجتمع .

طرق احتساب الناتج الكلى : 

1-   طريقة الإنفاق Expenditure Method :
        مجموع ما ينفق خلال فترة زمنية معينة يجب أن يساوى القيمة الإجمالية لجميع السلع والخدمات المنتجة خلال تلك الفترة .

2-   طريقة الدخل Income Method :
    تحتسب العوائد المستحقة لمالكى عناصر الإنتاج التى تستخدم فى إنتاج الناتج الكلى 
         الأجور + الفوائد + الريع أو الإيجار + الأرباح
وفى حالة ازدواجية ملكية عناصر الإنتاج فى شخص واحد " دخل المالكين"
الدخل الكلى =  الإجور + الفوائد + الريع أو الإيجار + الأرباح + دخول المالكين . 

3-   طريقة الإنتاج Output Method :

   يقسم الإقتصاد الكلى إلى قطاعات إنتاجية كالقطاع الزراعى والقطاع الصناعى وقطاع التعدين وقطاع السياحة والتجارة ثم تحتسب قيمة الإنتاج الكلى لكل قطاع على حده وتجمع أقيام القطاعات للوصول إلى قيمة الناتج الكلى . 

إن الطرق تتوصل إلى تقدير واحد لقيمة الناتج الكلى إلا فى حالات وجود ضرائب غير مباشرة أو استهلاك رأس المال الثابت والتى تضاف مبالغها إلى قيمة السلع والخدمات المنتجة دون أن يقابلها إنتاج ولا دخل . 

0 التعليقات: