17‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 7

علم الاجتماع العسكري 7


تتوقف كفاءه السلطه العسكريه على المكانه والهيبه التى يعطيها المجتمع المدنى للضباط . وقد تبين ان مكانه العسكريين فى الولايات المتحده منخفضه على الرغم من الاهتمام الشعبى للابطال العسكريين . واوضحت عينه الراى العام فى الولايات المتحده ان هيبه الضباط فى القوات المسلحه ليست ادنى من هيبه استاذ الجامع او العالم او الطبيب فقط ولكنها ادنى من هيبه المعلم فى المرحله الاوليه ايضا .

      فى بحث اجرى فى مؤسسات الاعمال الامريكيه تبين لكل من روجر وجونسون ان الشباب من سن 18 الى 20 سنه قد وضعوا القوات المسلحه فى مرتبه ادنى من المهن الاخرى التى كان يحاول البحث تقييمها . اما الطلبه اليابانيين كان ترتيب العسكريين لديهم من ناحيه الهيبه بالنسبه للمهن المختلفه التاسع عشر من ثلاثه وعشرين مهنه .

      تعكس نتائج هذه البحوث ان مستوى مناسبا من الهيبه امر ضرورى لضمان كفاءه النسق العسكرى ولمنع انصراف الافراد عنه . لان العسكريين حينما يشعرون بانخفاض مكانتهم عند المدنيين , ينغلقون على انفسهم ويؤدى شعورهم بذلك الى حساسيه خاصه لمكانتهم , ويتصرفون بالتالى كاى جماعه او اقليه ذات مكانه اجتماعيه منخفضه
 , وعلى هذا الاساس نجدهم يضعون اسسا دقيقه لتقييم مكانه وهيبه الافراد العسكريين اذ يلاحظ ان هناك تمييزا واضحا بين الضباط والجنود وبين الضباط العاملين والاحتياط وبين القاده والفنيين وبين المقاتلين وغير المقاتلين وبين الافراد المنتمين الى اسلحه معينه او المتخرجين من كليه عسكريه معينه .

0 التعليقات: