29‏/11‏/2014

حرب العصابات في قبرص 9

حرب العصابات في قبرص 9


كيف ينبغى ان يكون موقف الشعب ؟

      يجب الا تذهب بلبهم الحماسه والوطنيه نتيجه الانتصارات التى تحققها فى هذا المضمار منظمه (اماك) بحيث يهبون فى ثوره سافره ضد الدوله المحتله , لان مثل هذا الموقف قد يؤدى الى تضحيات لا مبرر لها , والا يشترك فى المعركه سوى محاربى منظمه اماك طبقا للتعليمات التى تصدرها اليوم , وواجب الشعب ان يقدم لها كل مساعده ممكنه , وان يؤمن بأن الخلاص سيكون قريبا .

موقفنا من الاحزاب السياسيه :
     ان اماك نفسها ليست حزب سياسيا , وانما هى منظمه قوميه والحرب التى ستخوضها ليست صراعا سياسيا بل هى حرب تحريريه , وسوف تحترم جميع الاحزاب السياسيه كما ستحترم اراء المواطنين السياسيه , وترتيبا على ذلك فليس فى نيتها ان تلحق اى ضرر بالشيوعيين .

موقفنا من رجال الخدمه المدنيين والبوليس :
    ان اماك يعترف بان غالبيه الموظفين المدنيين ورجال البوليس اليونانيين وطنيون وان الخائنين منهم قله , واماك لا تطالب هؤلاء بالانضمام الى صفوفها او الاستقاله من وظائفهم . ان كل ما تطالبهم به هو ان يساعدوا ثوارها , وان يكفوا عن مساعده الحكومه الطاغيه فى تحقيق اهدافها .

موقفنا من الخونه :
     ان الخونه فى بلادنا عددهم قليل , ونحن نعرفهم , ان اماك لا تسعى الى الانتقام من هؤلاء على اخطائهم السابقه , بل انها ستغض الطرف عنها , على شرط الا يعتقد هؤلاء ان موقفها هذا نتيجه ضعف , اننا ننذرهم بان يكفوا فورا عن كل عمل خيانى مع العدو , وان اماك لتعلن مره والى الابد ان كل من تحدثه نفسه بخيانه نضالنا الثورى الذى هو بالضروره نضال كل جماهير الشعب سيعاقب عقابا لا رحمه فيه .

      وناشدت اماك فى ختام بيانها الشعب العمل على نشر مضمون هذا النداء بين المواطنين وقالت : ان اذاعه فحوى هذا البيان سوف يساهم مساهمه فعاله فى النضال الثورى .

 ان كل مواطن تحدوه الرغبه لمساعدة اماك دون ان يكون عضوا فيها يستطيع ذلك بلصق شعار اماك على الشوارع والحيطان , فان هذا ايضا سيكون مساعدة من جانبه لهذه المنظمة .


     والظاهر ان منظمه اماك قد اعتنقت سياسه المنظمه الاولى وتبنت اهدافها , الا انه بعد عوده مكاريوس الى قبرص فى يناير سنه 1955 بعد غيبة دامت ثلاثة عشر شهرا قضاها فى الولايات المتحده عدل عن فكرة القيادات النضالية المستقلة , واستبدل بها قيادة مركزية واحدة للكفاح الوطنى متمثلة فى مجلس رياسة الاساقفة , الى جانب وجود جناح عسكرى مستقل من الناحية العملية , وخاضع للكنيسة من الناحية السياسية .

0 التعليقات: