17‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 15

علم الاجتماع العسكري 15



بالنسبه لضباط الصف فانهم كثيرا ما يكونون فى مواقف تؤدى الى احتمال حدوث صراع بين الادوار التى يؤدونها . فهم مسئولون عن تنفيذ الاوامر العسكريه الصادره اليهم من الضباط . .
 والذين يقومون بتنفيذ هذه الاوامر هم الجنود الذين يرتبطون معهم بعلاقات اجتماعيه ومن المفروض على ضابط الصف ان يشكل همزه الوصل بين الضباط والجنود وياخذ هذا المبدأ اتجاهين :
1_انه ممثل لسلطه الضابط يتلقى منه الاوامر وينقلها لمن يعملون تحت امره .

2_انه ممثل للجنود حيث يقوم بنقل وجهه نظرهم للضباط ويتحتم على الجنود ان يتصلوا بالضباط عن طريق ضابط الصف وليس لهم حق الاتصال المباشر بالضباط .

         هذه ثلاثه مواقف يمثل كل منها طلب من الافراد ان يحددوا موقفهم منها .  . 

ويتمثل الموقف الاول : 
(( ان الجندى كلف بمهمه  من قبل السريه (دور عسكرى) وكانت هذه المهمه خارج نطاق الوحده وقريبه من مكان اقامه عائلته واثناء ذلك فوجىء بمشكله عائليه دقيقه يتطلب ان يحلها بنفسه (دور عائلى) ولو قام ذلك فانه يتجاوز حدود المهمه المكلف بها لانه مطالب بابلاغ الرد عنها فى فتره زمنيه معينه )) تبين للباحث ان اجابات الجنود تؤكد سياده الدور العسكرى عن العائلى بنسبه 73% .

ويتمثل الموقف الثانى :
(( تعرض الجندى للاعتداء عليه بالضرب من قبل ضابطه المباشر وله ان يتظلم قانونيا من ذلك او يرد على الاعتداء بالمثل او يصمت )) تبين للباحث انه على الرغم من علم الجنود بعد قانونيه الاعتداء الا نسبه 89% قد اختارت النظام القانونى كحل امثل .

ويتمثل الموقف الثالث :
(( ان الوحده فى حاجه ملحه الى المياه لعدم توافرها فيها . وطلب الجنود منه ان يتولى احضار المياه من السريه المجاوره (ضغوط البناء غير الرسمى) ولكن الاوامر تقتضى بعدم التحرك من الوحده مهما كانت الاسباب ويتعرض من يفعل ذلك للعقاب بالسجن (البناء الرسمى) )) اجاب 70% من الجنود بالاستجابه لحاجه السريه للمياه هى الراى الصائب مهما كان العقاب . ونستنتج من ذلك ان دور الجندى فى جماعته الاوليه قد يكون فى كثير من الاحيان اثل وزنا من دوره العسكرى .

0 التعليقات: