20‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 34

علم الاجتماع العسكري 34
المصادر المتوفره :

     حينما تتصور القوات المسلحه ان هناك مصادر ماديه متوفره تدفعها المصلحه الذاتيه الى التصرف السريع للحصول على نصيبها من هذه المصادر وترى انها يجب ان تكون الحكم الوحيد فى توزيع هذه المصادر لانها القارده على ضمان توزيعها توزيعا عادلا وهذا ما فعله الضباط الاسبان فى 1917 وتدخلوا لان الحكومات المتعاقبه عملت على تخفيض ميزانيه الجيش والمعدات والرواتب والظروف المعيشيه للعسكريين .

التدخل العسكرى فى المجتمع المغلق والمجتمع المفتوح :
    يسمى المجتمع مفتوحا اذا كان الوصول فيه الى مراكز القوه قائما على الانجاز ويستطيع الفرد فيه الانضمام الى اكثر من تنظيم ولا تشعر فيه القوات المسلحه بانها منعزله عن التنظيمات الاخرى . اما المجتمع المغلق فيكون فيه الافراد منعزلين كل فى جماعه خاصه وتشعر القوات المسلحه فيه بانها مرفوضه من باقى المجتمع لهذا فانها تقيم حواجز اكثر حده بينهما وبين الجماعات الاخرى وتنظر بالتالى الى قيمها ومعاييرها على انها الافضل .

المركب العسكرى الصناعى :
    يعنى ان المصلحه المشتركه بين القوات المسلحه والاعمال الكبيره قد تعطى ابعادا اخرى للسيطره المحتمله للقوات المسلحه.

شرعيه القوات المسلحه :
    ليست قضيه شرعيه القوات المسلحه جديده على المجتمع الاوروبى لان معظم ما يوجه لها من انتقادات انما يدور حول نقطه هامه مؤداها انها لا تلقى استحسانا عاما وليس لها شرعيه . ومن هنا تكون الحاجه الى ميزان حساس لقياس العلاقه بين هذه الشرعيه وولاء القوات المسلحه الداخلى ومشاركتها فى المجتمع الاكبر .

الاتحاد السوفيتى :
     يمثل الاتحاد السوفيتى نموذجا متطرفا من نماذج الضبط المدنى فوق القوات المسلحه يعتمد على انكاره الاستقلال العسكرى وتصوير القوات المسلحه على انها مراه للدوله .

اهم الخصائص الاساسيه للجيش الاحمر السوفيتى هى :

1_انقياد دائم للحزب الشيوعى السوفيتى .

2_تهديد الحزب السياسى المستمر للسلطه العسكريه .

3_التطور من القياده الذاتيه فى الشئون العسكريه الى القياده الجماعيه ثم العوده للقياده الذاتيه مره اخرى .

4_التنافس الشديد وغير المتساوى على المستويين المهنى او الشخصى وعدم الامن المستمر بين القوات المسلحه والحزب الشيوعى .

     ورغم ان الصراع بين الجيش والحزب كان سلميا فى عهد تروتسكى الا انه اشتد واصبح عنيفا بين عام 1918 الى 1920 وفى عام 1930 كانت الصراعات حول المبادىء البلشفيه قد ظهرت بوضوح .
     ستالين قد استخدم الرعب فى التخلص من الضباط المعارضين وامكنه بذلك التخلص من 30 الف ضابط يمثلون 30% من اعلى المستويات القتاليه والقياديه وقرر بعدها ان يقلص من دور الجيش المتزايد .

      ويقسم كولكوفتش العلاقات المدنيه العسكريه الى ثلاث مراحل : هى المرحله اللينينيه (1939 الى 1950) ثم مرحله رئاسه خروشوف (1960 الى 1970) ثم مرحله رئاسه بريجنيف 1970 , واوضح ان التحول من المرحله الاولى للمرحله الثالثه كان مصحوبا بتنميه اقتصاديه مكثفه واستبدال القياده الجماعيه بحكم الفرد والتخلى نوعا ما عن سياسه الرعب واتباع سياسه خارجيه جديده وبهذا اصبح الجيش فى الداخل قوه عصريه موحده ويتمتع بذاتيه لم يحصل عليها حتى فى عهد ستالين .


      يقول بيرلميتور الا يحل الصراع المستقبلى بين الحزب الواحد والمؤسسه العسكريه الضخمه الا العنف لان الامن لا يعتمد على نظام مستقر وشرعيه قائمه على الامتثال المعيارى .

0 التعليقات: