17‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 11

علم الاجتماع العسكري 11

       حينما يشتد التنافس بين اصحاب الدرجات العاليه فى اختبارات الثانويه العامه للالتحاق بالجامعات المختلفه تكون القوات المسلحه الملاذ السهل والسريع الذى يحل مشاكل استكمال الدراسه لاصحاب الدرجات المنخفضه ويتيح فى نفس الوقت لهم فرصه الحصول على شهاده يعتبرونها مساويه للشهادات الجامعيه ولو اضفنا الى ذلك ان ضباط القوات المسلحه الذين يتخرجون فى شهور محدوده برتبه الملازم ويتقاضوا رواتب اعلى من تلك التى يحصل عليها خريجوا الجامعات الجدد لامكننا ان نقول ان الدوافع الاساسيه التى تكمن وراء التحاق الافراد بالقوات المسلحه هى ما تتيحه لهم من فرص ماديه وتعليميه دون الدخول فى حلبه التنافس الشديد عليه افى المجتمع المدنى .

       هناك ايضا عوامل اخرى قد تدفع الافراد للالتحاق بالقوات المسلحه مثل الدوافع القوميه او الاحساس باداء ادوار هامه وخطره او جذب انظار الاخرين بالزى العسكرى . . الخ . . لكن كل هذه العوامل فى راى الباحث قد قلت اهميتها بعد حرب 1967 .

      حينما يلتحق المجندون من الجامعيين بالقوات المسلحه تسعى غالبيتهم للترقى لرتب الضباط الاحتياط هربا فقط من الاوضاع الاجتماعيه التى يعيشون فيها كضباط صف او جنود . ولهذا فهم لا يقبلون على تحويل انفسهم الى رتب الضباط العاملين اذا طلب منهم ذلك .
  يعتبر النسق العسكرى من التنظيمات القليله التى تؤكد ضروره تمثل الاعضاء الجدد فيها وتبنى الثقافه العسكريه وذلك عن طريق :
1_التجنيد Recruitment 
2_الانتقاء Selection 
3_التدريب Training 
الموضوع الاساسى لانتقاء وتدريب الضباط عند دخولهم الكليات العسكريه هو مدى توافر الاستعدادات القياديه والقتاليه لديهم .
لم تتكشف وسائل مرضيه وموثوق بها يمكن الاعتماد عليها . ويرجع فشل هذه العمليه الى ان السيكلوجيين قد اعتبروا القياده مجموعه من السمات الفرديه فقط بينما هى فى الواقع تفاعل بين سمات شخصيه ومواقف اجتماعيه.

      من اهم العوامل التى يجب وضعها فى الاعتبار عند البحث عن السمات  ا لقياديه قدره الفرد على الاشتراك فى جماعته الاوليه تحت ظروف الضغط.


0 التعليقات: