17‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 8

علم الاجتماع العسكري 8

الانضباط العسكرى : يعرف ماكس فيبر الانضباط بانه الطاعه الاليه السريعه التى تحدث فى شكل يمكن التنبؤ به من قبل جماعه معينه من الاشخاص لامر ما يصعب مقاومته او توجيه النقد اليه .

  المبادأه : ان يتصرف الفرد التصرف المناسب فى المواقف التى لا تسعفه فيها التعليمات والاوامر الرسميه . وتظهر المباداه فى المعركه اذ لا يمكن ان نتوقع من الجندى فى المعركه ان يلتزم بقواعد التنظيم البيروقراطى كما يقول ماكس فيبر . بل انه لن يستطيع ذلك وسيكون سلوكه مرتجلا لان الارتجال سمه ملحوظه للفرد والجماعه المقاتله . 

وتمارس المعركه تاثيرها عليهم وعلى تقسيم العمل المخطط وذلك بسبب المواقف الطارئه وليس طبقا للمبادىء التكتيكيه المتوقعه . وقد يقود الارتجال الى اباد تدريجيه للوحدات المقاتله والتزام الوحدات بالقواعد البيروقراطيه الصارمه قد يقفدها تكاملها وفاعليتها ومن ثم تنشا مشكله التوفيق بين الانضباط والمباداه .

       حينما تبلغ المعركه ذروتها بحيث لا يكون من السهل ضمان التنسق بين المتخصصين عن طريق نظام السلطه . . يكون الاعتماد على الكفاءه الفنيه اكثر منه على بناء السلطه الرسمى ولهذا يكون من المهم للنسق العسكرى لكى يضمن النصر فى المعركه ان تغير وسائله فى التعليم والتدريب والا يعتمد فقط على تلقى المعلومات من المعلمين المتخصصين بل يجب ان يمتد ويشمل تنميه الوسائل التى يمكن عن طريقها خلق الاستجابه المناسبه الى تواجه الخطر المفاجىء . .

 هاجم حينما ترتاب .
       

0 التعليقات: