17‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 14

علم الاجتماع العسكري 14

 تمد الكليه الحربيه طلبتها بكل ما يؤدى الى رفع تقديرهم لانفسهم وتوضح لهم انهم اعضاء فى جماعه من الصفوه حتى يشيع بينهم الاحساس بارتفاع مكانتهم وبالتالى تزيد سرعه تمثلهم للادوار .

        من مظاهر صراع الدور وابرزها عند ضباط القوات المسلحه ما يحدث لهم عند تعرضهم لاستهواء الوظائف المدنيه كسياق مهنى بديل . خاصه وان المهارات التى يحصلون عليها فى الوحدات العسكريه قابله للتحول والانتفاع بها فى القطاع المدنى. ويعتبر التدريب المتقدم للضباط الامريكين فى الجامعات المدنيه واتصالاتهم المتعدده مع المدنيين . وخاصه فى مجال البحوث من العوامل المشجعه للعسكريين على ترك القوات المسلحه الى القطاع المدنى وتوضح احصائيات الاستقاله للضباط المتخرجين من الكليات العسكريه الامريميه تزايدا ملحوظا فى السنوات العشرين الاخيره .

         تسبب المسؤليات الاسريه صراعات للدور ايضا . فالحياه العسكريه تعنى ان هناك انتقالا مستمرا من موقع عسكرى الى اخر . وقد ينجم عن هذا الانتقال انفصال عن الاسره لفتره كبيره مما يؤثر على الاستقرار . السكنى والعائلى وقد يهدد فى كثير من الاحيان استقرار الاسره . وتزداد حده المشكلات الاسريه اذا كان العسكريون ينتمون الى وحدات ذات مهام تدريبيه خطيره او خاصه .

         تواجه العائلات العسكريه مشكلات فى المجتمع المدنى مثال ذلك ان زوجه الرجل العسكرى قد تشعر بعدم الرضا اذا ما قارنت وضعها بوضع الرجل المدنى بالنسبه لاستقرارها واستقرار ابنائها ودرجه تحصيلهم الدراسى ولهذا فان القوات المسلحه تحاول ان تعوض استقرار العائلات العسكريه بالعديد من التسهيلات الطبيه والترفيهيه كالانديه مثلا والمظاهر المعوضه الاخرى .

         تكمن احد مشاكل القوات المسلحه فى الخوف المستمر من الرؤساء الذى يمثل عبئا على الضباط الذين يضطرون للامتثال للاوامر غير الصحيحه بفعل عامل الرتبه العسكريه .

0 التعليقات: