18‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 19

علم الاجتماع العسكري 19

التكيف مع الحرمان الجنسى :

1_المزاح حول الوهن الجنسى :
     حيث يتناول الجنود فى معظم احاديثهم الموضوعات التى تعكس احساسهم باصابتهم بالوهن الجنسى (بعدم القدره على الانتصاب فى الصباح) ويكون ذلك عاده فى صوره مزاح فيما بينهم .. ويفسر السيكلوجييون ذلك بانه عدوان على الذات فى امور يعتبرها المجندون محطه بالكرامه , ويحملون الحياه العسكريه مسئوليه اصابتهم بهذا الوهن فى حين ان الاسباب الحقيقيه قد تكمن فى افتقادهم النوم الكافى او فى الاجهاد البدنى او فيما تقوم به السلطات من وضع نترات البوتاسيوم فى الطعام .

2_المزاح حول الجنسيه المثليه :
     اجمع الباحثون منذ الحرب العالميه الاولى ان الجنود _ بغض النظر عن الشواذ منهم _ ينمون علاقات عاطفيه تربط الواحد منهم بزميل اخر عند انضمامهم للبيئه العسكريه كبيئه جديده عليهم , ويطلق علي الزميل الذى يشعر الجندى تجاهه بولاء واخلاص شديدين الرفيق .

   القلق كتعبير عن عدم التكيف مع الحياه العسكريه :

1_اجراءات انتقال الجنود من وحدات لاخرى :
    وهنا يعاود الجنود القلق حول ما اذا كانت الوحده التى سينتقلون اليها ومهامها تتفق مع ميولهم ورغباتهم , ويظل يساورهم هذا القلق حتى تنتهى هذه الاجراءات .

2_الاجازات :
   تاتى اهميتها فى المرتبه الثانيه بعد كسب الحروب او انتهاء خدمتهم بالتسريح من القوات المسلحه .

3_نتائج التدريب :
    يشعر الضباط او الجنود بكثير من القلق يساورهم حينما يكونون ملتحقين بمدارس التدريب او الفرق التدريبيه انتظارا لنتائج هذه الفرق وذلك لان هذه النتائج قد تؤثر على سياقهم المهنى .

4_المهام العسكريه :
    تساور الجنود القلق حينما يتقرر ارسالهم الى مهام عسكريه خارج بلادهم .

5_الحرب :
    حينما تقع الحرب يظل ذهن الجندى مشغولا بالعديد من الاسئله متى ستنتهى حاله الطوارىء ؟ ومتى ستنتهى الحرب ؟ ومتى سيسرح ؟ وهل سيصبح تسريحه حقيقه واقعه ؟ .

6_القلق الاسرى :
    تشكل مشكلات الاسره الصحيه والماليه والوظيفيه عملا مقلقا للجنود خاصه فى الحالات التى يتاخر فيها البريد او يتعذر حصولهم على اجازتهم فى التوقيت المناسب . وقد يلجأ الجنود الى عرض مشاكلهم الخاصه بعضهم على البعض الاخر تخفيفا لحده اثار هذه المشكلات .

7_مستقبل ما بعد الحرب :

    يرى الباحثون انه كلما تمتع الجندى بمكانه اجتماعيه بارزه داخل القوات المسلحه يصبح اكثر قلقا على مكانته الاجتماعيه خارجها . وتوصل الباحث الى ان القلق الاسرى يشغل المرتبه الاولى لدى الجنود .

0 التعليقات: