19‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 27

علم الاجتماع العسكري 27

                مخرجات النسق العسكرى

اولا:مجتمع العسكريين .

ثانيا:الضباط المتقاعدون .

ثالثا:الجنود المسرحون .


رابعا:الرأى العام والنسق العسكرى .

    العسكريين يشعرون بانهم ينتمون الى قطاع معين يختلف عن باقى قطاعات المجتمع .

وان لهذا القطاع معاييره وقيمه وثقافته الخاصه وله ايضا علاقته بباقى قطاعات المجتمع . ويقوى التضامن بين افراد هذا القطاع المتمركز حول ذاته لاعتبار افراده ان المدنيين يمثلون مستويات ادنى منهم لانهم يرون سمو قيمتهم فى الانضباط العسكرى والشرف والوطنيه وهذه القيم لا تتفق مع القيم النفعيه التى تسود المجتمع المدنى , واذا ما انتشرت الحاله العسكريه فى المجتمع فان هذا يعطى العسكريين احساسا بانهم ساده كل الجماعات الاخرى .

   مجتمع العسكريين كموقع للمعيشه وترتبط هذه الفكره فى بعض جوانبها بمفهوم القوات المسلحه كمؤسسه شامله لذلك المفهوم الذى عرفه جوفمان بانه مكان للاقامه والعمل يجمع الافراد من المجتمع الاكبر لفتره معينه من الزمن يعيشون خلالها حياه مشتركه فى بناء رسمى .

    طبقا لهذا المفهوم فان القوات المسلحه تعتبر نسقا اجتماعيا لا ينظم الحياه الشامله لافرادها فقط ولكن يضع قيودا على تفاعلهم مع من هم خارج النسق وتذهب فكره مجتمع العسكريين فى هذه الزاويه الى ابعد من هذا فهى لا تشمل فقط افراد القوات المسلحه ولكنها تضم اسرهم ايضا , وقد اهمل السوسيولوجيون دراسه الاسره العسكريه على الرغم من اهميتها الاستراتيجيه فى منظور اتجاهات الافراد العسكريين واعتبروها تمثل مستوى ثانيا من حيث الاهميه .

     ويرى جينكنز انه على الرغم من ان مجتمع العسكريين يحتوى على سمات حضريه فان الكثير من سماته يمكن ان يدخل فى مصطلح ردفيلد عن المجتمع الشعبى من حيث انه مجتمع منعزل ومتجانس ويسوده الاحساس بالتضامن وتكاد تكون مجالات العمل والترويح فيه تقليديه .

    يطلق السوسيولوجيون مصطلح المجتمع المحلى على الموقع العسكرى الذى يضم عائلات العسكريين لانها تمثل الثقافه المشتركه ويعيش فيها العسكريين على نمط حياه مشترك وينمو بينهم تضامن اجتماعى وقد كان لانعزال هذه المواقع فى الماضى اكبر الاثر فى تنميه مشاعر المجتمع المحلى بين العسكريين وفى التزامهم بطريقه محدده فى الحياه , وترجع مشاعر التضامن الاجتماعى هذه لعدم الانفصال بين مكان العمل والاقامه ولانغلاق المجتمع العسكرى على نفسه وانعزاله عن شئون المجتمع المدنى واعتماده على نفسه بدرجه كبيره .

    الحياه لا تكون مجرد مهنه فقط بل انها طريقه حياه او اكثر من مجرد مكان للعمل , ومن هنا يمتد التضامن بين العسكريين من مجرد تضامن يقوم على المهنه الى تضامن اجتماعى اوسع ويشكلون جماعه داخليه تختلف عن الجماعه المدنيه الخارجيه .

    غير المتزوجين اكثر احساسا بالانعزال لانهم يعيشون داخل الموقع ولكن هذه الاحاسيس قد قل اثرها عند من يقضون وقت فراغهم مع المدنيين .



0 التعليقات: