30‏/11‏/2014

حرب العصابات في قبرص 22

حرب العصابات في قبرص 22


     فى معركة الحصار التى قامت بها القوات البريطانية على ديجينيس – كان الامر من نسج الخيال – اذ بالطبيعة تتدخل لانقاذ الموقف فقد شبت النار فى الغابة وضاعف من انتشارها حرارة الشمس والرياح الشديدة وجفاف أشجار الصنوبر وكانت النيران تطلق هديرا رهيبا على حين أخذت تتطاير شظايا الأشجار فى كل مكان ,

 واذا بحائط رهيب من النيران يزحف نحو معقل ديجينيس وكان يقع شمال أجيا اركا مباشرة , ولم يبق أمام الثوار الا أن يصلوا لله , وفى تلك اللحظة حدث شئ لم يكن متوقعا , فقد تغير أتجاه الريح وبذلك أخذت النار تتراجع , وفى لحظات قليلة تحولت تلك المنطقة الجبلية الى أتون من النيران ,

فى حين أخذت سحب الدخان المختلطة برائحة أشجار الصنوبر اللاسعه تزحف على الوادى وكانها حمم جهنم . .

 وقد حاصرت النار عشرات من الجنود والعربات العسكرية وامتدت السنه اللهب الى سيارات النقل مسببة انفجارات فى خزانات الوقود , الامر الذى زاد من خطورة الحالة . .

وقد قام الضباط والجنود بما لا طاقة لهم به لانقاذ زملائهم المحاصرين , بل أن بعضهم حاول أن يخترق السنة اللهب والقفز من سياراتهم المشتعلة بالنيران , قبل أن تنفجر خزانات البنزين فتزيد من خطورة الحالة  , وقد تمت أعما لبطولية كثيرة , وبالرغم من ذلك فقد ذهب عشرون جنديا ضحية ذلك الحادث وأصيب كثيرون بحروق بالغة . .

 بقد كانت تلك أعظم كارثة تصيب الجيش البريطانى فى خلال الحملة القبرصية .

     برغم أن حملة صيف 1956 لم تكن تهدف فى أساسها الى أعتقال ديجينيس , بل القضاء على قوة ايوكا , فان ديجينيس أصبح الهدف الرئيسى فى نهاية المطاف .

. ومنذ اليوم أصبح أعتقال ديجينيس مسألة تتعلق بشرف الجيش البريطانى واعتباره العسكرى , وهكذا وصل الجيش خلال العامين والنصف التاليين مطاردة قائد ايوكا بلا هوادة وفى كل مكان من قبرص من القرى الى المدن الى الجبال .


لاحظ ديجينيس فرار الارانب من جحورها , وتكاثر الحيوانات وكانت تجرى كلها فى أتجاه واحد مبتعدة عن مواقع الجنود الزاحفة . .

وخطر لديجينيس ان يسترشد بهذه الحيوانات فى الافلات من قبضة الجيش . 

0 التعليقات: