18‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 18

علم الاجتماع العسكري 18


     التكيف مع مواقف الحرمان من المكانه الاجتماعيه :

2_التقولات ضد الرؤساء .

3_التمثيل الهزلى لشخصيات الرؤساء .

     ويؤدى التمثيل الهزلى لشخصيات الرؤساء الى ان يتعود ممارسوه على تمثيل افعال الرؤساء التى تثير القلق لديهم , وتسبغ عليهم احساسا بالتفوق , كما ان قيامهم باداء ادوار شخصيات الرؤساء والتاكيد على سماتها السلبيه يقلل من احساسهم بالحقد نحو السلطه ويؤدى فى نفس الوقت الى تصحيح الاتجاهات المشوهه نحو الضباط وضباط الصف .


      اللغه الخاصه بالجنود كوسيله للتكيف مع الحياه العسكريه :
1_تصور التضامن الاجتماعى :
       تعمل التعبيرات التى يستخدمها الجنود على ربطهم بعضهم بالبعض الاخر وتمييزهم عن الضباط والمدنيين .وحينما ينادون بعضهم مستخدمين هذه التعبيرات فانهم يشعرون بهذه الرابطه كما انهم يطلبون مساعده بعضهم البعض بناء عليها وتعكس هذه التعبيرات التصور الذاتى للجنود من انهم ينتمون الى وحدات عسكريه تتكون من رجال يشبهونهم فى ظروفهم وخبراتهم وتصوراتهم ايضا قد تشربوا مشاعر التضامن معهم .
2_التحرر من الضغوط الاجتماعيه :
       حينما يستخدم الجنود التعبيرات الخاصه بهم يشعرون بانهم قد تحرروا من ضوابط ومحرمات المجتمع المدنى خاصه اذا كان استخدام بعض هذه التعبيرات فى المجتمع المدنى امرا غير مقبول وهذا يشعرهم بتحررهم من الضغوط الاجتماعيه التى يفرضها عليهم هذا المجتمع .

3_القوه والرجوله :
     تعنى الحياه الشاقه التى يعيشها الجنود فى وحداتهم انهم يعيشون حياه رجوليه , وتؤدى هذه الحياه وما تتضمنه من قيم الى تغير فى تصور الجنود لانفسهم ويظهر ذلك فى التعبيرات التى يستخدمونها فيما بينهم , ولا تختلف هذه التعبيرات عما هو منتشر فى الانساق الاخرى التى تؤكد على الرجوله كقيمه ولكنها تتميز فى النسق العسكرى بكثره استخدامها وبانها اكثر تصويرا ومهاره للمعانى التى يتضمنها واقل حياء من مثيلاتها فى الحياه المدنيه .
    ويتعلمون ايضا ان الرتبه شىء اساسى فى القوات المسلحه وان الرتب هى التى تتخذ القرارات وانه حتى لو تساوت الرتب فهنا لك مقياس دقيق يحدد من هو الرئيس ومن المرؤس وهنالك العديد من المؤشرات التى تؤكد للجندى انه ادنى رتب التدرج الهرمى .

0 التعليقات: