20‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 29

علم الاجتماع العسكري 29


    النسق العسكرى والمجتمع

   يتمتع النسق العسكرى بثلاث مزايا اساسيه لا يتمتع بها اى نسق اخر وهى : التنظيم الدقيق واحتكار القوه المتمثله فى الاسلحه والمعدات العسكريه والهيبه العاليه الناتجه عن ذلك يضاف الى هذا انه ليس هناك نسق مثل النسق العسكرى يحصل على تدعيم مالى متزايد فقد انفقت حكومات العالم فى بدايه السبعينيات اكثر من مائتى بليون دولار على قواتها المسلحه .


    كما ان النظره العامه لدول العالم تكشف لنا عن ان اكثر من ثلث دول العالم فى الامم المتحده مرءوس بواسطه افراد عسكريين سيطروا على السلطه عن طريق الانقلاب العسكرى , وهو الوسيله التقليديه التى يتحرك بها العسكريون من معسكراتهم الى اماكن السلطه .

عوامل تدخل النسق العسكرى فى شئون المجتمع

تاخذ علاقه النسق العسكرى بالمجتمع بصفه عامه عده اشكال على النحو الاتى :
1_النفوذ العسكرى .
2_المشاركه السياسيه .
3_الضبط العسكرى فوق السياسه .
     يختلف تدخل القوات المسلحه فى شئون المجتمع تبعا لعده عوامل منها تصور الضباط فى المجتمع للاوضاع السائده قيه . ودرجه ادراكهم للتهديد الخارجى الذى يتعرض له وكذلك درجه ثقتهم فى معالجه القاده السياسيين للامور , اما اذا تهدد الاستقرار الداخلى للبلاد او تعرضت لهجوم خارجى فان التدخل العسكرى هنا لن يكون موضع سؤال .
    تساهم القوات المسلحه فى الولايات المتحده ومجتمعات اخرى قليله فى صياغه القرارات السياسيه , وتتمتع هذه المجتمعات بضبط مدنى عال فوق القوات المسلحه لكنه ليس بسبب تطور هذه المجتمعات الاقتصادى والاجتماعى او وصول قواتها المسلحه الى درجه عاليه من المهنيه او ما يتصور انه توزيع متكامل للقوه السياسيه ولكنه راجع لاستدماج الضباط القيم الخاصه بالسياده المدنيه كجزء من اخلاقيات هذه القيم .

     ومن الصعب ان تتحقق السياده المدنيه فوق القوات المسلحه فى الدول الحديثه النمو كما فى افريقيا واسيا وامريكا اللاتينيه لعدم استدماج القوات المسلحه فيها معيار الضبط المدنى فى اخلاقياتها العسكريه .

0 التعليقات: