25‏/11‏/2014

تنقية أصول التاريخ الإسلامي 5


تنقية أصول التاريخ الإسلامي 5


     مفاجأه موت الرسول (صل الله عليه وسلم) شلت أذهان الناس , فوقعوا فى حيره كبرى , وأبو بكر هو الوحيد الذى فكر فى مستقبل الأمه , وعندما تأكد من ان الرسول (صل الله عليه وسلم ) يموت ابتعد عن الأمه لكى يستطيع التفكير والتصرف وذهب الى منازل زوجه وهم ال حارثه فى حى السنح شمال شرقى المدينه وهناك فكر وتصرف فى هدوء وعاد فى ذهنه فكره الخلافه التى تتمشى تماما مع روح الاسلام , وعرف كيف يقنع الناس بها فى مناقشه ثقيفه بنى ساعده .

     وخرج من الاجتماع وهو خليفه رسول الله (صل الله عليه وسلم) وحاكم أمه الاسلام وعلى بن ابى طالب وكانت سنه اذ ذاك تصغر سن ابى بكر بثلاثين سنه سلم بحق ابى بكر فى الخلافه , وفعل كل المسلمين فعله لان ابا بكر كان قد تشرب فكر رسول الله (صل الله عليه وسلم ) تماما واصبح فى ذاته استمرارا لفكر الرسول (صل الله عليه وسلم) وتصرفه , وقد عرف كيف يواجه حركة الرده فى حزم وشجاعه وسرعه , وما من شك فى انه لولا اهل الرده وما راى ابو بكر من ضروره حربهم لاخذت خلافه ابى بكر صوره اخرى , فان الرجل لم يكن صاحب عنف ولكن مواجهه الخارجين اضطرته الى ان ينشىء اداه عسكريه لمواجهه الرده , وبعد ان نجح فى مواجهه الرده نجد ان هذه القوه العسكريه التى كانت تحت يده قد غيرت من طبيعه حكمه فاصبح رجلا ذا سلطان عسكرى يخيف اعداءه .

كان على على – وقد رأى ما وقع لعثمان – ان يكون اول ما ينظر فيه ان يجتمع مع الصحابه لوضع قواعد لتولى الخلافه .
واهمها :
_ ان يتقرر بصوره نهائيه ان الامه هى التى تختار الخليفه , وهى التى تعزله اذا لم ترض عنه .
_ ان تحدد للخلافه مده لا تتخطاها _ خمس او ست سنوات مثلا _ ثم يعود الامر الى الامه , فاما جددت البيعه او اختارت خليفه جديدا.

_ ما هى حدود سلطه الخليفه ؟ وهل هو يستطيع ان يحكم فى كل القضايا او فى بعضها وينفذ احكامه بنفسه ؟ وهل له ان يشرع ؟ وكيف ؟ واذا لم يكن فكيف يتم التشريع ؟ وهل لابد ان يوقع الخليفه على كل قانون حتى يكون نافذا ؟
    ابو بكر الصديق هو اول خليفه فى الخلافه الكامله _ (على راى الدكتور السنهورى ) انكر انه خليفه النبى وقال: انما انا خالفته ( اى تلاه فى الزمن ) ولست خليفته ( اى الذى حل محله واخذ مكانه وعليه التزاماته ) هذه فضلا عن انه لم يبدر عن احد من الخلفاء الراشدين ما يفيد انه يمثل الله ابدا فيما عدا قوله لعثمان بن عفان عندما ارادوا خلعه من الخلافه قال فيها : انه خليفه الله وهو تعبير قصد به المجاز ولم يرم الى الحقيقه وقد فهمها الناس فى وقته على المعنى المجازى الذى يفيد نسبه كل شىء الى الله وكان يقال : ارض الله ومال الله وبيت الله وهكذا . دون ان يفيد معنى الحق الالهى المقدس فى الحكم .

      ان الخلافه اختراع مثل اكتشاف نيوتن للجاذبيه الارضيه , وكان لابد من وضع القوانين للجاذبيه ومايتصل بها حتى يكون لها هذا الدور العظيم فى تاريخ البشريه . وكان لابد كذلك من وضع قوانين منظمه للخلافه كما قلنا حتى لا تظل مجرد كلمه , والخلافه ايام ابى بكر كانت ابا بكر نفسه , وفى ايام عمر كان عمر .

 والمسلمون جميعا كانوا راضين عن ابى بكر وعمر فلما جاء عثمان اصبحت الخلافه عثمان والامه لم ترض عن عثمان وقالت له ذلك فاما كبار الصحابه وعلى رأسهم على بن ابى طالب فنصحوه بالتخلى عن العثمانيه او الامويه , ولكنه زعم ان الله سبحانه وتعالى اختاره كما هو للخلافه وقال : انها قميص البسه الله اياه وهو لن يغير من نفسه او من القميص ولن يذهب والامر انتهى بمقتله واحيانا يسال الانسان نفسه : وهل كان من الممكن ان يكون هناك حل اخر؟

0 التعليقات: