17‏/11‏/2014

علم الاجتماع العسكري 13

علم الاجتماع العسكري 13

  العلاقه بين العجز البدنى والجماعه تاخذ شكلا خاص . اذ ان شعور جندى بهذا العجز فى البدايه لا يترتب عليه موافقه او معارضه من جانب الجماعه بل انها قد تتعاطف معه وترفض اى تصرف من شانه ان يسبب ضيقا له . كما تحول دون اشتراكه فى اى نشاط قد يزيد حده الالام التى يعانيها . ونلاحظ هنا ان هذا التعاطف يكون قبل ان تحقق الجماعه تكيفها ككل . . لانها تشعر بصعوبه الحياه العسكريه فى مراحلها الاولى ومن ثم تتعاطف معه .

         تنظر الجماعه الى مسلك المرضى على انه مراوغه فى اداء المتطلبات الرجوليه وتواجه الجماعه هذا السلوك بطريق غير مباشر حيث تمهل هؤلاء المرضى وبالتالى يفقدون الارضيه المشتركه للخبره التى قد يحصلون عليها .

         ليس العجز البدنى عن مواصله التدريب هو المظهر الوحيد لفشل الجندى فى تمثل ادواره الجديده . بل هناك العديد من المظاهر الاخرى . مثل الامراض العصبيه التى يصاب بها الجنود والتى لا تتوقف فقط على ظروف المعركه بل تنتشر ايضا فى ظروف التدريب وتعكس عدم قدره الجندى على التحول من الحياه المدنيه الى الحياه العسكريه , ويحدث الانهيار العصبى _ عاده _ خلال الشهور الاولى لدخول الفرد الحياه العسكريه بصوره تدريجيه .

          بمجرد ان يلتحق الطالب بالكليه الحربيه يوضع فى ادنى الدرجات التى يعمل الطلبه من خلالها وذلك حتى يستطيع ان يقدر قيمه الخطوات التاليه فى مراحل تطوره الاكاديمى . 
ويخضع الطالب ايضا للاعتبارات الاتيه :
1_مكانته العسكريه هى المكانه الاساسيه التى يتعامل مع غيره من خلالها وهذا يعنى انه ليس هناك وجود لمكانته المدنيه التى سبقت التحاقه بالكليه الحربيه .

2_يمنع الطالب من مغادره الكليه حوالى شهرين .

3_يحظر على الطالب الدخول فى علاقات اجتماعيه مع غير الطلاب .

5_تمنع اى مناقشات عن الخلفيه الاجتماعيه للطلبه.

6- لا يسمح للطالب بالحصول على اي مبالغ ماليه من الخارج على الرغم من انخفاض راتبه العسكرى. 

0 التعليقات: