03‏/02‏/2015

الحرب النفسية 9

الحرب النفسية 9




الاستخدام الأقصى للموظفين :

       من القيود المهمة فى الحرب النفسية هى القيود التى يفرضها عدم وجود الموظفين الاكفاء .

      والطرق الذكية فى الاستخدام للحرب النفسية يمكن أن تقلب الخسارة الى ربح .

        وفى الإذاعة البريطانية الموجهة الى ألمانيا وجد أنه من الأفضل للمذيعين أن يتكلموا الألمانية بلهجة انكليزية بدلا من استخدام لهجة فينا الألمانية أو اللهجة اليهودية .

فقد كان المستمعون الألمان مشحونين ضد اليهود .

 وكان استخدام يهودى ألمانى فى الإذاعة البريطانية يعنى عدم الانصات لدعايته مهما كانت دعوته وحجته .

       ويضاف الى ذلك أن الداعية التى يجيد لغة العدو اجادة مطلقة يستدرج السؤال : ماذا يعمل هذا هناك ؟والخائن أقل تأثيرا من المتكلم العدو وعليه أن يكون متفوقا جدا قبل أن يؤثر ولو بعض الشئ .
      والمتكلم الجيد سواء كان صديقا من العدو أو متكلما منا لا تأثيرا له فى بدء عمليات الحرب عندما تكون معنويات العدو    عالية .
       إن من التبذير فى الحياة العامة وضع أهداف أكثر من طاقة العاملين لها .

      إذا تكلموا لغة العدو جيدا فقد يعتبرون خونة و إذا تكلموها بصعوبة فيمكن لهم أن يجلبوا الاستخفاف . ولكن مع هذا فإن الدعاية يكتبها رجال و يتكلمها رجال و لهذا يجب أن يكون تخطيط الدعاية أخذا بنظر الاعتبار قابليات العناصر الداعية مع تقدير الموقف .

الدعاية المضادة :
      يمكن اعتبار الدعاية المضادة من قيود الحرب النفسية . والدعاية العدوة فى عمليات إدارة الدعاية يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار عندما تكون من مصالحنا فقط . فيمكننا ذكر كذبة العدو عندما نعرف أنها كذبة واضحة . أو يأتى العدو بقول يمكن أن يستخدم كنكتة لاذعة للشعب العدو .

      عليك أن تخبر العدو أشياء لا يمكن تكذيبها ووضعها فى موقف يسهر الليالى لغرض ردك . واجعل من ضباط أمنة أقرب الى المجانين و أدفعهم الى نشر إحصائيات تفيد قطعاتنا و التى يقصد بها العدو اطمئنان شعبه .


0 التعليقات: