03‏/02‏/2015

الحرب النفسية 5

الحرب النفسية 5


       عند احتلال أوربا ظهر ان الاركان الألمانية استخدمت عمليات تحليل الرأى .
وقد كان هذا التحليل حزرا غريبا .

 وفى تلك الأيام بدا أن الألمان وجدوا المعادلة لتحديد الوقت الذى تستسلم لهم فيه أى دولة .

وفى إدارة الحرب دبر الألمان حربا سريعة و كانت فى الوقت نفسه جيدة التدبير الصناعى و العسكرى و النفسى مادامت قد نفذت أغراضها .

وكانت الدبلوماسية الألمانية مبنية على السحق السريع و استخدمت تهديد الحرب لأقصى مدى حيث إن الجيكوسلوفاك نتازلوا عن السسوديت دون طلقة واحدة .
وبعد عدة أشهر تخاذلوا أمام الطغيان .
واستخدام الألمان التهديد بالحرب للحصول على أكبر فائدة . وعندما يلجأون الى الحرب يحاولون جعلها مفزعة للغاية .

والظاهر أن علماء النفس الألمان أرشدوا الاستخبارات السياسية و الاستخبارات العسكرية الى كيفية الحصول على الرأى المتوقع .

والتحليل الألمانى لدعاية المضادة كان ممتازا . هذا بالأضافة الى السوق و التعبئة الألمانية التى استخدمت بعبقرية . وبهذا كانت النتيجة ليست حربا اعتيادية ولكنها حرب من نوع جديد فكانت الحرب حربا وحربا نفسية .

         تمكن هتلر من قيادة (ذوى الاختصاص) ولم يسمح أن يوجهة هؤلاء .

و إذا كان الألمان قد فاجأوا العالم بتحديهم البارد لوقت الحرب فأن ذلك ليس بسبب علماء النفس واختراعهم طرق الحرب الحديثة ولكن بسبب سيطرة الرايخ على المصادر الكلية فى ألمانيا . ولم يسيطر رئيس للولايات المتحدة يوما ما حتى أثناء الحرب سيطرة شبيهة بسيطرة هتلر أثناء السلم . . فقد كان للوزراء و القادة فى الجيش و البحرية و للصحفيين أثر فى موضع السياسة الأمريكية . وهذا فى نظر الكاتب ما يجب أن يكون .

فقد جلبت عناصر الدعاية الألمانية فى بداية الحرب الى ألمانيا عام 1945 الدمار وهذه العناصر كانت السلطة الواسعة و الشعب المخدوع و الدعاية المركزية و التخطيط السرى السياسى .

       كانت الحرب النفسية الالمانية فى معناها الواسع تعتمد على الوضع السياسى العام ولدرجة أكثر من اعتمادها على الوسائط النفسية فالتفكك بين الفرائس المنشودة وغش الدولة التى ليس لها مصالح مباشرة واستخدام الأسلحة الحديثة بصورة مخيفة و اللجوء للتهديد بالحرب للحصول على الاستسلام دون مقاومة ووضع المانيا الجغرافى المتوسط فى أوربا ومواصلاتها كل هذه العناصر جعلت حرب الاعصاب الالمانية جديدة .

عمليا يمكن أن نجعل الدعاية فى خمسة عناصر :

1 ـ المصادر مع الواسطة .

2 ـ الوقت والتوقيتات .

3ـ المستمعون و القراء .

4 ـ الموضوع .


5 ـ الغرض .

0 التعليقات: