10‏/02‏/2015

الحرب النفسية 19

الحرب النفسية 19

     الأعمال الكبيرة تحتاج الى تنظيمات كبيرة .

      استخدام الخدمات الإدارية الموجودة و المؤسسات الموجودة عوض الجديدة قدر المستطاع يساعد على الاستقرار والضبط و المعنوية , ويخفض الاحتكاك الإدارى الملازم لجميع المؤسسات السياسية .

       لم يكن النجاح فى الحرب النفسية بسبب مكتب المعلومات الحربية و إدارته . ولم يجد الأمريكان معادلة إدارية تحل الحيرة الإدارية الحكومية .

وكان السبب فى النجاح هو عمل الأشخاص فى جميع المؤسسات بإخلاص .

       من طبائع الأمريكان التشاور وتبادل المعلومات وتطبيق التعاون .

       السيطرة والتخطيط للحرب النفسية بواسطة شعبة الدعاية الملحقة بالقيادة العامة وليست الشعبة الملحقة بالاستخبارات العسكرية .

       تعلم اليابانيون أن الحرب السياسية يمكن أن تجعل بلدا يعيش بمستوى الحياة الأدنى الى الاعتقاد بخرافة الرغد و الحرية القومية .

ولغرض النجاح بالحرب السياسية أمام عقبات اقتصادية يجب أن تكون الحرب السياسية بسيطة و ذكية ومدعومة بنوع من الارهاب وبشكل مستمر .

      كانت الدعاية اليابانية لا تماشى الحقائق السوقية فى فشل اليابان البطئ . والذى انشغلوا به هو ما ينشغل به أى نظام دعاية متداع وهو الدعاية المضادة للدعاية العدوة .

             
      الحرب النفسية لم تعوض يوما عن القتال وإن جعلت تأثير القتال أكثر حرجا للعدو .

       يكون النصر النفسى نصرا عندما يلازم نصرا عسكريا معينا . و الفشل لا يمكن أن يكون حقيقيا إن لم يستصحب فشلا عسكريا .

 والخطط النفسية تكون دائما خططا معاونة للخطط العسكرية . فهى تعتمد على الخطط العسكرية وتنفيذها , ولا يمكن معرفة حقيقة النجاح فيها إلا بعد فحص العمليات الحربية التى تشد الحرب النفسية أزرها , وكثيرا ما يتناسى الدعاة هذه الحقائق .

        الحرب النفسية ليست مجالا لكتاب القصص القصيرة أو للمعلقين الهواة . فإنها تحتاج الى مستوى مهنى .

        غالبا ما يكون أكثر رجال الأخبار أو فنانى المناشير غير مطمئن لهم أو قد يكونون غرباء أو حتى متطوعين أعداء . ولا يمكن لهم أن يتتبعوا التوجيهات إلا إذا كانت واضحة مما يحرج الموجه بإعطائه المعلومات السرية بصورة شفهية . وعلى الموجه ألا يعطى التوجيهات مطبوعة . و إن كانت هذه القواعد بسيطة إلا أنها صعبة التطبيق .

      الأهداف النفسية يحصل عليها بالعمل المتواصل والتكرار فقط . وعلى الدعاية أن تكون واضحة وتكرارية وتأكيدية .


      خطط الدعاية يجب أن تنشر وتوزع حتى للمؤسسات التى ليس لها علاقة بالدعاية للتأكد من أن العلاقات العامة الجارية أو التصريحات الجارية أو الأعمال المزمع القيام بها أو الأقوال التى تخص السياسة الحيوية لا تتعارض مع أو تشل الخطة عند وضعها .

وغالبا ما يحدث أن تصريحا واحدا من أحد أعضاء الحكومة فى مؤسسة ليس لها علاقة بالدعاية يخرب عمل شهور من الدعاية .

0 التعليقات: