02‏/02‏/2015

إمبراطورية الثروة ج2-16

إمبراطورية الثروة ج2-16



        فى عام 2003 حصلت شركة اى بى ام IBM وحدها على اكثر من 3400 براءة اختراع .

        كما هو شأن كل تقنية جديدة كان على أديسون أن يخرج بحلول سريعة لمشكلات لا تحصى ولم تدر بخلده قبل أن تظهر .

 من هذه المشكلات احتمال تسرب التيار تحت طبقة الرصيف لينتقل الى الأحصنة عبر حدواتها فيهيجها . 

وكان كثير من الحلول الارتجالية التى وضعها أديسون يستحق براءة أختراع .

 وقد تقدم فى عام 1882 للحصول على ما لا يقل عن 201 براءة أختراع – وهو أكبر عدد من البراءات فى سنة واحدة – فى أثناء انهماكه فى إنشاء نظامه الكهربائى .

      أقام إنسل أكبر محطة لتوليد الكهرباء فى العالم فى شارع هاريسون بشيكاغو , واعتمد نموذجا جديدا للمولدات يستهلك نصف كمية الفحم المستهلكة فى النموذج القديم , واعتمد نموذجا جديدا للمولدات يستهلك نصف كمية الفحم المستهلكة فى النموذج القديم .

كما عمل أيضا على شراء الشركات المنافسة لتوسيع أسواقه .

 وفى عام 1898 باتت شركته تملك كل مرافق توليد الكهرباء فى حدود منطقة التوزيع الخاصة به وضاعفت حجم محطة شارع هاريسون .

لكنه عندما شرع فى تزويد وسائط النقل العام وخطوط القطارات العلوية فغنه كان فى حاجة الى مزيد من الطاقة .

       ومرة أخرى – وفى أثناء رحلة له الى انجلترا – وقع صموئيل إنسل على حل جزئى للمشكلة . إذ كانت أول ضروب عدادات الكهرباء تقيس كمية الكهرباء المستهلكة بين قراءات العداد , كما هى حال معظم عدادات الكهرباء المنزلية حتى اليوم ( ابتكر توماس أديسون عدادا يؤدى مرور تيار كهربائى بسيط فيه إلى انصهار الزنك وتقاطره على صفيحة أسفلة , ويقيس قارئ العداد وزن الصفيحة لتحديد كمية الكهرباء المستهلكة ) .

 لكن إنسل تحدث فى بلدة بريتون – حيث تكثر المنتجعات – التى تقع على الساحل الجنوبى لإنجلترا الى مبتكر عداد يسجل ليس فقط كمية الكهرباء المستهلكة , بل – وهذا الأهم – زمن استخدامها .

        وهكذا يتغير استهلاك الكهرباء من فترة الى أخرى فى اليوم تغيرا كبيرا لكن يمكن تقديره , إذ يبلغ ذروته ما بين الساعه 4 ظهرا و 8 مساء , ويصل الى أدنى مستوى له بين الثانية والخامسة صباحا .

 و أدرك إنسل أن أى كمية قد تقنع المشتركين باستهلاكها فى فترات تراجع الاستهلاك تعتبر فى واقع الأمر ربحا لا تترتب عليه أى تكاليف تذكر , أيا كان السعر المحدد على ذلك الاستهلاك , فى حين أن إقناع المشتركين بتقليل استهلاكهم فى أوقات الذروة قد خفض تكاليفه الرأسمالية بفضل تقليص القدرة التوليدية التى كان عليه تأمينها و الحفاظ على سويتها . ووضع العداد الجديد فى العام الأول قيد الاستخدام فى شيكاغو , فتراجعت أسعار الكهرباء بنسبة 22 فى المائة , وبدأ الطلب يتعاظم كثيرا .

         كان ذلك بمنزلة قفزة كبيرة نحو الديمقراطية , خصوصا الشركات الصناعية العملاقة صارت تلبى مزيدا من حاجات المواطن العادى ورغباته و أيضا تنمى تلك الحاجات والرغبات .

 وقد تساءل هنرى فورد مفسرا فلسفته التجارية وراء اهتمامه بالأسواق الجماهيرية : لم التردد بانتظار الفرصة التجارية المواتية ؟ فلتخفض التكلفة بالإدارة الرشيدة فلننزل بالأسعار الى مستوى القدرة الشرائية .

       السيارة لم تعد مجرد وسيلة للنقل , فقد صارت جزءا من إدراك الأمريكيين لأنفسهم و للأخر . صرت رمزا للمكانة الاجتماعية ووسيلة للتعبير عن الذات , لا تختلف فى ذلك عن الملابس فى شئ .


        أسست جنرال موتورز شركة جنرال موتورز للتسليف لتمويل شراء منتجاتها , مما أتاح للعملاء الارتقاء فى سلم      السوق .

0 التعليقات: