03‏/02‏/2015

إمبراطورية الثروة ج2-23

إمبراطورية الثروة ج2-23


    ونتيجة لحرب يوم الغفران فى عام 1973 بين إسرائيل وجيرانها العرب , أحجمت كثير من الدول المصدرة للنفط عن التصدير الى الولايات المتحدة . وهكذا تشكلت طوابير طويلة أمام محطات البترول فى بلد كان دائما مثال (أرض الوفرة) , وارتفعت أسعار المشتقات النفطية ارتفاعا حادا . وقد شكل هذا صدمة كبيرة لمعظم الأمريكيين وللاقتصاد الأمريكى , ذلك أن تكلفة النفط المستورد أثرت عموما فى أسعار كل السلع والمنتجات الأخرى .

         كما شكل ذلك صدمة أيضا لما كان عماد الاقتصاد الأمريكى طوال ستين عاما : صناعة السيارات . لقد استحوذت هذه الصناعة على السوق الأمريكية كلها منذ الحرب .

 وقد تطورت الى ما يشبه كارتل غير رسمى يستمد قاعدته من قوانين محاربة الاحتكار التى حظرت على شركات السيارات الثلاث الكبرى – جنرال موتورز وفورد وكريسلر – أن تسعى كل منها لاهثة الى انتزاع الحصة السوقية من الأخريين .

         ولأنها لم تكن مضطرة إلى أن تجشم نفسها عناء وتكاليف الابتكار , فقد ألمت بهذه الصناعة حالة من الركود التكنولوجى .

و كان أخر الفتوح الكبرى التى حققتها هذه الصناعة نظام النقل الألى للحركة , الذى ظهر أول مرة فى عام 1948 .

ذلك أن شركات السيارات ركزت اهتمامها على التصميم و الحجم و القدرة . وباتت السيارات الأمريكية فى سنوات ما بعد الحرب تزداد حجما وترفا بمزايا بعيدة عن القيمة العلمية مثل زعانف المؤخرة وإضافة الكروم .

 إن الخط التطورى لصناعة السيارات الأمريكية فى تلك السنوات يماثل على نحو عجيب نزعة الكائنات الحية المعزولة عن الاختلاط بالكائنات الأخرى فى محيطات حيوية تكثر فيها أسباب الغذاء إلى اكتساب أجسام عملاقة , متنافرة شكلا أحيانا . إذ إن الأسواق هى أنظمة حيوية , تماما كما أن الأنظمة الحيوية هى أسواق ( أى مسرح للمنافسة ) .

         وبحظر النفط فى عام 1973 انتهت على الفور عزلة سوق السيارات الأمريكية . وفى ضوء قلة المعروض من البنزين , ارتفع بشدة الطلب على السيارات الأوروبية الاقتصادية (الأقل استهلاكا للوقود) . وأضحت سيارة الخنفسة (بيتل) من شركة فولكس واجن – التى لم تكسب انذاك إلى سوقا صغيرة أساسها طلاب الكليات و الأسر ذات المركبتين – رمزا لجيل جديد من السيارات .

وستنتج الشركة من هذا النموذج أكثر مما أنتجت فورد من نموذج (تى) . وبدأت السيارات اليابانية أيضا تغزو الأسواق الأمريكية فكشفت عن حال الضعف التى لازمت أساليب تصنيع كثير من السيارات الأمريكية وحال انعدام التى بلغتها الصناعة الأمريكية .

        لدى وسائل الإعلام ميلا فطريا الى الاهتمام بالخبر السيئ .

        لما بدأت قوة نيكسون السياسية تخبو عقب فضيحة ووتر جيت أقر الكونغرس قانون الرقابة على الموازنة عام 1974 ولعله كان أبرز التشريعات التى أسيئت تسميتها فى االتاريخ الأمريكى . 

فقد ألغيت صلاحيات الرئيس فى إيقاف الصرف , والتى لم تكن لها أى سلطة قانونية , وأنشئ مكتب الموازنة التابع للكونغرس الذى ألحق بالكونغرس جهاز الموازنة نفسه الذى ألحقه مكتب الإدارة والموازنة بالرئيس .

        المعدلات الضريبية المرتفعة جدا تؤدى الى تناقص المتحصلات الضريبية لا إلى ارتفاعها .

        تعتبر الحروب – عموما – محركات التطوير التكنولوجى , لكن الحرب بفضل الإنفاق الهائل على البحوث والحاجة الماسة إلى تحقيق نتائج ملموسة , تسرع عملية التطوير كثيرا , وتتجاوز بها الحاضر بعشرات السنين أحيانا .


      صحيح أن الحرب كانت الرحم الذى أنجب الحاسب , لكن الحاسب غير جذريا من طبيعة الحروب .

0 التعليقات: