22‏/07‏/2019

القانون الخمسون 37

القانون الخمسون 37

مخالفة المفھوم:

بالنسبة لمعظمنا ، تفسر كلمة ( الذات ) و (الذاتية ) بشيء سلبي غالبا . إذ يمتلك الأشخاص المتمركزين حول ذواتھم رأيا مبالغا فيه حول أنفسھم ، وبدلا من الأخذ في الاعتبار ما يھم المجتمع أو الجماعة أو الأسرة ، فإنھم يفكرون أولا وغالبا بأنفسھم ويتصرفون بناء على ذلك .
رؤيتھم محدودة بالنقطة التي يرون فيھا كل شيء انطلاقا من حاجاتھم و رغباتھم. ولكن ھناك طريقة أخرى للنظر إلى الأمر ، كلنا لدينا ذات ،
أو إحساس بمن نكون ، وھذه الذات أو العلاقة الذاتية إما أن تكون قوية أو ضعيفة.
لا يتمتع الأشخاص ذوي الذوات الضعيفة بالشعور بالأمان بشأن أھميتھم أو إمكانياتھم . حيث يلقون انتباھا مضاعفا لرأي الآخرين ، و ربما يعتبرون أي شيء كاعتداء شخصي أو إھانة ، كما يحتاجون اھتماما دائما وتقييما من الآخرين . ومن أجل تعويض أو إخفاء ھذه الھشاشة ، فإنھم يضعون واجھة من الغرور والعدوانية . ھذه الأنواع المحتاجة ، الاتكالية ، والمھووسة من الذوات ھي التي نجدھا مزعجة ومثيرة للاشمئزاز.
اما الذات القوية فمختلفة تماما . الأشخاص المتمتعين بإحساس ثابت بقيمتھم الذاتية ويشعرون بالثقة بشأن أنفسھم ، لديھم استعداد لرؤية العالم بموضوعية أكبر . ويمكنھم أن يكونوا مراعين لغيرھم وجديرين بالثقة بسبب قدرتھم على الخروج من ذواتھم . كما يضع أصحاب الذوات القوية حدودا ، فإحساسھم بالفخر لا يسمح لھم بتقبل التلاعب أو السلوك الجارح . نحن عموما نحب التواجد حول مثل ھذه الشخصيات ، ذلك أن ثقتھم وقوتھم معدية . يجب أن يكون امتلاك مثل ھذه الذات القوية غاية لنا جميعا.
الكثير من الأشخاص المتمتعين بمستويات مرتفعة من القوة ، كالمشاھير على سبيل المثال ، يجب عليھم وفقا لثقافتنا أن يظھروا تواضعا وحياءا زائفا ، كما لو كان كل ما فعلوه ومھما كان المستوى الذي بلغوه بفعل الصدفة وليس الذات أو الطموح .
فھم يريدون التصرف كما لو أنھم لا يختلفون عن أي أحد آخر ، ويكونوا غالبا محرجين من قوتھم ونجاحھم . كل ھذه ھي من علامات الذات الضعيفة . أنت كصاحب ذات من نوع قوي ، عليك أن تھتف فرحا بفرديتك وتشعر بالفخر الكبير لانجازاتك . إذا لم يستطع الآخرين تقبل ذلك أو اعتبروك مغرورا ، فتلك مشكلتھم ھم وليس أنت.
نحن أحرار عندما تصدر تصرفاتنا من كامل شخصيتنا ، وتعبر عنھا ، حينما تظھر ھذا التشابه الغير قابل للتفسير معھا والذي نجده أحيانا بين الفنان وعمله
ھنري برجسون


0 التعليقات: