22‏/07‏/2019

القانون الخمسون 25

القانون الخمسون 25
 

مخالفة المفھوم:

نحن نعيش في زمن يتسم بعدم الثقة بشكل كبير في أي شكل من اشكال السلطة . ينتج بعض ذلك من الحسد لأولئك الذين حازوا سلطة وانجزوا شيئا ، بينما يأتي البعض الآخر من التجارب مع أشخاص اساءوا استخدام مراكز قوتھم لشق طريقھم . على أي حال ، فقدان الثقة ھذا يجعل الأمر أصعب فاصعب بالنسبة لك لتكون قائدا قويا و مؤثرا . تحت تأثير ضغط المساواة ھذا ، أنت نفسك قد تميل إلى التصرف بسلطة أقل ، او أن تكون مثل أي شخص آخر أو تحاول جعل نفسك محبوبا . وھذا فقط ما سيجعل مھمتك بتلك الصعوبة . من الأفضل بدلا من ھذا أن ترى مفھوم السلطة بأكمله على ضوء مختلف.
يعود اصل كلمة ( السلطة ) Authority - إلى جذور لاتينية
( autore ) ، و التي تعني  (المؤلف)  وھو الشخص الذي يصنع شيئا جديدا . قد يكون ذلك عملا فنيا ، طريقة جديدة للتعامل في العالم أو قيم جديدة . تتوقف صحة أي مجتمع على ھولاء الذين يغذونه بتلك الابتكارات ، فھذه الأعمال أو التصرفات التي يقوم بھا الأفراد تمنحھم المصداقية والسلطة لعمل المزيد . اخترع الجنرال الروماني العظيم سكيبيو
أفريكانوس الاكبر نمطا جديدا كاملا للحرب في حملته ضد ھانيبال ، وكان ناجحا للغاية . ھذا ما أعطاه السلطة لقيادة الحملة بنفسه ، ثم إطلاق الحياة السياسية لاحقا .
بالنسبة للرومان ، إذا تصرفت ببساطة كما لو أن منصبك يخولك صلاحيات محددة فإنك تخسر سلطتك . حيث لم تعد مؤلفا أو مشاركا وإنما مجرد مستھلك سلبي للقوة.
كقائد ، عليك ان ترى نفسك بھذه الطريقة . فأنت مؤلف : حيث تنشأ نظاما جديدا أو تتصرف بأسلوب جديد مع بعض الدراما .لا تطمئن ابدا لمجدك أو انجازاتك السابقة ، وبدلا منھا عليك أن تقوم باستمرار بأفعال من شأنھا أن تدفع جماعتك للأمام وتحقق نتائج إيجابية ، فالسجل بحد ذاته يحكي . وعلى الرغم من اختلاف طبيعة الأزمنة ، يكمن لدى الناس توق سري ليكونوا منقادين بواسطة يد حازمة ، شخص يعرف الى أين ھم ذاھبون . ذلك أنه من المؤلم الشعور دائما بالتشتت والضياع . سيمنحك أفراد جماعتك الاحترام والسلطة التي تطلبھا اذا استحققتھا كمؤلف ومبدع . في النھاية ، إذا فقد الناس الثقة في سلطتك و رفضوھا ، فليس لديك حقا من تلومه إلا
نفسك.
قائد مميز دون جرأة ھو أمر غير وارد ، لا يمكن لشخص أن يكون رجلا وھو في حقيقته ليس كذلك . الجريء ھو من يستطيع لعب ھذا الدور ، ولھذا السبب نأخذ في الاعتبار ھذه الصفة كأول متطلب مسبق للقائد العسكري العظيم . و كم يتبقى من ھذه الصفة بحلول الوقت الذي يصل فيه لمرتبة عليا بعد أن يكون التدريب والخبرة قد أثر فيھا وعدلھا ، ھو سؤال آخر .كلما عظم امتداد بقائھا ، ازداد نطاق عبقريته.

كارل فون كلاوسفيتز




  

0 التعليقات: