02‏/03‏/2015

قصف العقول 6

قصف العقول 6


             ففي العام ١١١٨ أنشئت جماعة فرسان المعبد (أو الهيكل  Templars ) لكي تحرس طرق الحج بين القدس ويافا.

 أما جماعة الأسبتارية Hospital فرسان القديس يوحنا الخيرية في القدس .

وقد جاء تطوير المباريات ودورات الألعاب من جانب بهدف التدريب , ومن جانب آخر: (فإن دورات المباريات التي اتخذت  تماما  شكل الحروب الفعلية أدت إلى تدعيم كبرياء كل إقليم وزادت من التضامن المعنوي بين الوحدات العسكرية ) .

         قد حدد المؤرخون المحدثون أسباب الحملة الصليبية الأولى بأنها: تزايد السكان في الغرب , وجهود الكنيسة لمنع الحروب المحلية بين ‚ الشعوب المسيحية , إضافة إلى الأسباب الاقتصادية .

         مع امتلاء قلوب الصليبي ‚ بالحماسة الدينية فقد عرفوا أيضا المكاسب المالية للقتال في الشرق الأوسط الثري... وإنما  نجد في (أغنية أنطاكية ) الكلمات التالية: (هنالك على الأرض المعشبة إما أن نفقد رؤوسنا وإما أن نصبح أثرياء بالفضة والذهب البراق , حتى أننا لن نكون بحاجة إلى الاستجداء من رفاقنا ).


          بعد أن أوقع صلاح الدين الهزيمة „ بالصليبيين ‚ في موقعة حطين ‚ العام 1187 و أعاد فتح القدس , شنت الحملة الصليبية الثالثة ١١٨٩  ١١٩٢ لاستعادة الأراضي المقدسة .

          قد أدى تعرض الصليبيين ‚ للقدرات القتالية التي تمتع بها المسلمون العرب , أدى بهم في النهاية وبشكل حتمي إلى احترام أعدائهم وإلى الإعجاب بهم .

          كانت قواعد فرسان المعبد تنص صراحة على أنه : إذا فقدت القوات علمها فإنها ستصاب بصدمة , و „كان لهذا أن يؤدي إلى هز „ة مروعة .


          إن هجوم الأول ‚كان يعتمد إلى حد كبير في تحقيق أثره على مبدأ (الصدمة ) .

          مع وصول المدفع أصبح الحصول عليه من الأساسيات الضرورية لكل من الجانبين ‚ المتقاتلين .


         فضلا عن الدين والخمر. فإن: (الأكثر أهمية بالنسبة للجندي العادي Žمما هو بالنسبة للمحارب الممدرع , هو توقع الثراء المتاح )

 إنها شهوة الذهب , وحمى الذهب التي تحدد طبيعة معارك العصور الوسطى  والتي ينبغي أن نضعها في مقدمة اعتباراتنا ونحن نسعى إلى فهم معارك العصور الوسطى .

         أصبح من الضروري الانتباه إلى معنويات أهالي المدن المحاصرة التي تدكها نيران المدفعية تماما مثل سكان المناطق الذين وجدوا أنفسهم خاضعيين ‚ لجيوش الاحتلال الأجنبية .

0 التعليقات: