17‏/08‏/2015

مطارحات مكيافيلي 19

مطارحات مكيافيلي 19


                           تابع الجزء الثالث
     أمن جميع الدول يتركز على النظام العسكرى الصحيح .

     ( ليقم كل منكم بما تعلم أو بما تعود على عمله ليس الا ) . وإذا درسنا هذه القصة بعناية , ودرسنا الكلمات التى استعملها هذا القائد لتشجيع رجاله على قتال العدو , يتضح لنا أن مثل هذه الكلمات ما كانت لتقال , وان مثل هذا الجيش ما كان يقتنع بها , لو لم يكن ذلك الجيش قد درب ومارس فنون القتال , تدريبا ومراسا صالحين فى ايام السلم والحرب على حد سواء .

                    بعث ثقة الجيش فى نفسه و فى قائده
                        شرط أساسى لكسب المعركة

        من الضرورى اذا اراد الجيش ان يكسب معركة فاصلة , أن تكون الثقة متوافرة لديه فى نفسه , وان يطمئن الى قدرته على الفوز , مهما حدث . وهناك اشتراطات تعتمد عليها هذه الثقة , وهى ان يكون الجنود حسنى التسلح والنظام , ويعرف بعضهم بعضا خير المعرفة , ومن المهم ايضا , ان يحترم الجنود قائدهم لمزاياه , وان يتكلوا على تعقله وواسع حكمته , وهذا شئ حتمى بالنسبة اليهم , اذا رأوه دائما يقظا وحذرا , وعرفوا فيه الاشفاق عليهم , والشجاعة فى خوض المعركة , و الاحسان فى الحفاظ على كرامة مركزه وسمعته , وهو ما يستطيع تحقيقه , اذا واصل عقاب المسئين على اخطائهم , ولم يفرض على رجاله اعباء لا ضرورة لها , ووفى بعهوده ووعوده لهم , ومشيرا اليهم بسهولة الفوز , مخفيا عنهم , أو مستهينا امامهم , بالأمور التى اذا نظر المرء اليها من بعيد , اوحت له بالخطر . واذا ما لاحظ المرء هذه الأمور ملاحظة صحيحة , كانت من العوامل الرئيسية فى بعث الثقة فى الجيش , وفى تأكده من النصر .

        وحدة الجنود وثقتهم , وهما الركنان الاساسيان فى النصر , ومن المهم , على أى حال , ان تكون هذه الأمور مصحوبة بالشجاعة .


        الأسباب التى تدعو الشعب إلى الشروع فى تأييد مواطن معين وما تنطوى عليه هذه الاسباب من شهرة وشائعات وآراء , وهل يكون الشعب أكثر حكمة من الامير فى تعيينات أصحاب المناصب ؟

0 التعليقات: