20‏/08‏/2015

مطارحات مكيافيلي 42


مطارحات مكيافيلي 42




الجيش : انضباطه والأجزاء التى تؤلفه

     ان النصر يعتمد على التصميم , وانه طالما وجد هذا العنصر فى صدور من يقاتلون فإنهم لا يولون الادبار ابدا .

      لما كان فى وسع الجيش عن طريق هذا التشكيل , ان يعيد تنظيمه ثلاث مرات فى غضون معركة واحدة , فان خسارة هذه المعركة تعنى ان سوء الطالع يجب ان يرافقه ثلاث مرات . وان شجاعة المهاجمين يجب ان تكون كافية الى الحد الذى يستطيع الصمود الا لهجوم واحد , وهو شأن جميع الجيوش المسيحية , فانه قد يخسر المعركة بسهولة , اذ أن ارتباكه مرة واحدة , أو اهمال الشجاعة فيه لحظة واحدة , يعرضه الى فقد كل أمل فى النصر .

      السهل الذى دارت فيه معركة رافينا , اذ ان ادراكها لما يحدثه الانسحاب من اضطراب , عندما تكون الصفوف ممتدة عمقا , يدفعها الى تجنب ذلك , عندما تستطيع , بمد جبهتها عرضا , كما سبق لى قوله من قبل . أما اذا كان المجال فى منطقة المعركة ضيقا , فأنها تلجأ الى الترتيب السئ السابق بدون ان تقدم له اى علاج . وهكذا تتقدم فى هذا التشكيل السئ مجتازة بلاد العدو , سواء بقصد النهب أو بقصد اداء أية مناورة عسكرية اخرى .

      البقاء فى الجناحين , حتى اذا ما ارغم فرسان حلفائهم على التراجع , لم يصطدموا بهم , ليوقعوا بهم الاضطراب . وعلى الرغم من سهولة فهم هذه الامور .

      التشكيلات عسكرية ثلاثية : يطلق عليها أسماء المقدمة والقلب والمؤخرة , إلا ان هذا الترتيب لا يخدم أى غرض من الاغراض سوى توزيع الجنود على كتل .

      المدافعين دائما اما وراء لسوار مدنهم , او مرابطين وراء متاريسهم .

      المدفعية تكون عاجزة امام هجوم كثيف مركز .

      تظل المدفعية أكثر نفعا للمهاجمين منها للمدافعين .

      يكون الدفاع عن المدينة بالنتيجة , عن طريق الاشتباك بالسلاح الابيض كما كان يقع فى العصور القديمة , على ان تدعمه بعض وحدات المدفعية الخفيفة .

       او ان اؤكد بأن المدفعية تكون نافعة للجيش اذا تعززت بالشجاعة التى كان يعرضها الأقدمون , ولا فائدة لها بدون هذه الشجاعة , فى مواجهة جيش باسل .

        يقوم الرومان دليلا على أفضلية المشاة على الفرسان كما تثبت ذلك الاجراءات العسكرية القديمة .

        المشاة يجب ان يظلوا قاعدة الجيش وعصبه وان يولوا مكان الأفضلية والتقدير العظيم .

        لا يمكن للتغلب على مشاة فى وضع حسن التنظيم إلا عن طريق المشاة , او إلا بعد مشقة بالغة للغاية .

0 التعليقات: