17‏/08‏/2015

مطارحات مكيافيلي 21

مطارحات مكيافيلي 21


هل المناوشات ضرورية قبل المعركة ولماذا ؟
               وعند تقرير الاستغناء عنها يجب الكشف
                      عن وجود قوات معادية جديدة

          على الذين وجدوا انفسهم فى القتال مع عدو جديد اكتسب شهرة حربية سابقة , ان يعملوا قبل الاشتباك معه فى معركة حاسمة على السماح لجنودهم بمناوشته فى قتال جزئى لاختبار مدى قوته , حتى اذا ما اكتسب هؤلاء الجنود بعض المعرفة عنه , وعن طريقة مقاتلته , زالت المخاوف الناجمة عن شهرته ومكانته . ولا ريب فى ان القيام بهذا العمل فى منتهى الأهمية بالنسبة الى القائد , اذ ان فى هذا السبيل شيئا يشبه الضرورة , يدفعك الى اتباعه وسلوكه  , اذ لا تعجز عن الادراك بأنك تعرض نفسك بوضوح للكارثة اذا اشتبكت مع العدو , دون ان تؤمن لرجالك بعض الخبرة المسبقة التى تحررهم من ذلك الخوف الذى أثارته شهرة العدو فى أفئدتهم .

          هناك خطر عظيم فى حالة إصابة جنودك بالهزيمة فى هذه المناوشات من زيادة مخاوفهم وجبنهم , وهكذا تحصل على عكس التأثير الذى ترغب فيه .

           عندما ساءت احوال الرومان بعد هزيمة كانيه , امتنعوا عن مساعدة الكثيرين من رعاياهم ومن تابعيهم , طالبين اليهم ان يدافعوا عن انفسهم , ما امكنهم سبي الى ذلك الدفاع . ولا ريب فى ان هذا المسلك خير من تولى الدفاع عن الحلفاء , ومن ثم التخلى عنهم , لأن من يتبع الطريق الثانى يفقد حلفاءه وقواته على حد سواء , بينما لا يفقد متبع المسلك الأول الا الحلفاء .


           من الضرورى القيام بعمل قبل خوض المعركة ينتزع من قلوب رجاله الفزع الذى سيطر عليها خوفا من العدو , فوضع جيشه كقائد حكيم عاقل , اكثر من مرة فى مواقع قريبة من الطرق التى يتحتم على جيش العدو المرور منها , وكان قصده من ذلك تمكين رجاله , وهم وراء حصون معسكرهم , ومن رؤية مظهر العدو بعيونهم , فلما رأوا ما عليه العدو من اضطراب وافتقار الى النظام , وما يثقل رجاله من متاع , وما فى سلاحهم من نقص , حتى ان بعضهم كان بلا سلاح , اطمأنت نفوسهم , و اصبحوا تواقين الى مقاتلته بعد ان زالت هيبته من نفوسهم .

 وعلى القادة الآخرين , ان يقلدوا هذا المسلك الحكيم الذى اتبعه ماريوس فيوفروا مغبة التعرض للاخطار التى شرحتها سابقا .


0 التعليقات: