17‏/08‏/2015

مطارحات مكيافيلي 22

مطارحات مكيافيلي 22


ما يجب على القائد عمله
                        ليوحى لجنوده بالثقة فيه

     حملهم على الاشتباك معه فى بعض المناوشات , ولما رأى ان اجراءه لم يكن كافيا , قرر ان يخطب فى جنوده قبل المعركة .

     القائد : ( انظروا الى القائد الذى تمضون الى القتال فى ظل قيادته واشرافه . واسألوا انفسكم ما اذا كان الشخص الذى تستمعون اليه الآن هو مجرد خطيب مفوه لا تتعدى شجاعته الأقوال , ولا خبرة له فى القضايا العسكرية , او إذا كان رجلا يعرف طريقة التعامل بالأسلحة , وتقدم الصفوف امام الرايات , واقتحام المعارك فى خضمها وصميمها ! اريد منكم يا رجالى البواسل , ان تشهدوا اعمالى لا أقوالى , وان تتطلعوا إلى لا انتظارا لأوامرى فحسب , بل كقدوة لكم , فلقد تمكنت بيدى اليمنى هذه من كسب الأمجاد والمفاخر ثلاث مرات أثناء تولى القنصلية ) .

       عندما لا يكون ثمة افتقار للرجال وعلى الأمير الذى يقود عددا كبيرا من الرجال , ويفتقر فى الوقت نفسه الى الجنود الصالحين , ان لا يندب جبن رجاله , بل يندب كسله هو وحماقته .
                    على القائد ان يعرف طبيعة الأرض

        نشأوا فى الغابات , وتربوا على مراس الصيد الذى لا يؤمن لمن يواظب عليه المعارف اللازمة فحسب , و انما يعلمه ايضا مجموعة من الامور الاخرى التى تعتبر جوهرية فى فن الحرب وشؤونها .

        الحرب رحلة صيد , ومن هنا نشأ احترام عظماء الرجال لهذه الرياضة ونظرهم اليها كشئ ضرورى ونبيل للغاية . وليس ثمة من طريقة أفضل لمعرفة الأرض ولا اكثر نفعا , من الصيد , وذلك لأنه يتيح لأولئك الذين يشتركون فيه المعرفة الدقيقة بأوضاع الأرض التى يجرون فيها صيدهم , وهو يمكن الانسان الذى يعترف على منطقة معينة من الأرض تعرفا دقيقا , من تفهم دقائق أية منطقة اخرى بيسر وسهولة .

فهناك نوع من التناسق بين أجزاء البلاد المختلفة , وهكذا يتيسر للانسان ان يتنقل بعد تعرفه على ارض , الى الارض الاخرى للتعرف عليها , بينما لا يستطيع الرجل الذى لم يحصل على تجربة طيبة بصدد احدى المناطق من الحصول على معرفة وثيقة بالنسبة الى اخرى .

       لنرى اذا كان ثمة مجال لنا للإفلات . وقد نفذ خطته تنفيذا دقيقا وهو يرتدى ملابس الجنود الحربية , مخافة ان يلاحظ العدو وجود ضابط يتجول على مقربة منه 

0 التعليقات: